هناك مجموعة من الأسباب التي تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بأمراض مزمنة بعد سن الأربعين، منها نمط الحياة السيئ، ومستويات التوتر المتراكمة، وعادات الأكل غير الصحية، وضعف جهاز المناعة، والتغيرات الهرمونية.. على سبيل المثال لا الحصر.

لهذا ينصح الخبراء بضرورة اتخاذ خطوات للسيطرة على تلك المشكلات الصحية، من خلال إجراء فحوص طبية منتظمة، واتخاذ تدابير علاجية مبكرة، وفي التقرير التالي نناقش أهم المشاكل الصحية التي يعانيها الأشخاص بعد سن الأربعين.

مرض السكري
يحدث مرض السكري عندما لا ينتج جسمنا كمية كافية من الأنسولين، أو لا يستطيع استخدام الأنسولين بالطريقة التي ينبغي أن تؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم، فعندما نأكل، يتحول الطعام إلى جلوكوز أو سكر حتى يتمكن الجسم من استخدامه كطاقة.

ويساعد هرمون يسمى الأنسولين، يفرزه البنكرياس وهو عضو بالقرب من معدتنا في تحويل الجلوكوز إلى طاقة. ومع ذلك، عندما لا يعمل بشكل صحيح، تسمى تلك الحالة بمرض السكري.

وهناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسهم في زيادة فرص الإصابة بمرض السكري، منها الضغط المتزايد مع تقدم العمر، والعوامل الوراثية القوية، ونمط الحياة الخاطئ. 

ومن بين أبرز أعراضه:، الإعياء، وخسارة الوزن، وزيادة العطش أو الجوع، وزيادة التبول، والتهابات الجلد، وبطء التئام الجروح، وتشويش الرؤية.

مشاكل الغدة الدرقية
هناك مرض آخر يتطور بسرعة إلى جانب مرض السكري، هو مشكلة الغدة الدرقية، وتتأثر حوالي واحدة من كل 8 نساء باضطراب الغدة الدرقية، في مرحلة ما من حياتهن. 

والخطر على النساء أعلى بحوالي 10 مرات من الرجال، في حين أن المشكلة أكثر انتشاراً بين النساء بأواخر الأربعينات، نظراً لمجموعة متنوعة من العوامل، مثل التغييرات في نمط الحياة.

والغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة في أجسامنا، تقع بمقدمة الرقبة تنظم هرمونات الغدة الدرقية التي تتحكم في عملية التمثيل الغذائي بالجسم، والتمثيل الغذائي هو عملية تحول الطعام إلى طاقة يستخدمها الجسم لأداء العديد من وظائفه.

ارتفاع ضغط الدم
نظراً لنمط الحياة الخامل والعادات الغذائية المقترنة بالإجهاد، فإن ارتفاع ضغط الدم أصبح شائعاً جداً، خاصة بين أولئك الذين تزيد أعمارهم على 40 عاماً. 

وعندما يظل ضغط الدم مرتفعاً باستمرار، فمن المحتمل أن يزيد خطر الإصابة بالسكتات القلبية، كما تزيد احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية والفشل الكلوي وفقدان البصر والعديد من المضاعفات الأخرى، حيث يُشار إلى أن ارتفاع ضغط الدم هو "القاتل الصامت".

لذلك، فإن اكتشافه المبكر يمكن أن يقلل العديد من المخاطر الصحية، وأولئك الذين يعانون زيادة الوزن وعادة التدخين هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم. 

ينصح الخبراء بتعديل النظام الغذائي لتقليل التعامل مع ارتفاع ضغط الدم والمشاكل المرتبطة به. وينصح الأطباء بتناول الأطعمة الغنية بالألياف والقليلة الدهون والملح، لمن يعانون ارتفاع ضغط الدم.

الاكتئاب
بعد سن الأربعين، يصاب العديد من الأشخاص بالقلق أو الاكتئاب، ووفقاً للعديد من الدراسات، فإن النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال، خاصة بعد انقطاع الطمث، وتغير الهرمونات.

ويتسبب الاكتئاب، أو الاضطراب الاكتئابي الكبير، في الشعور بالحزن أو انعدام القيمة، ويفقد الشخص الذي يعانيه الاهتمام بالأنشطة اليومية، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية، إذ إنه يؤثر في حالتك المزاجية، وكيف تفكر وتتصرف.