بُنيت هذه الطاحونة القديمة الصامدة أمام كل عوامل الطبيعة والبشر، في القرن السادس عشر، على أعمدة جسر قديم من القرون الوسطى، بالقرب من مدينة فيرنون الجميلة الواقعة على طول ضفاف نهر السين في شمال فرنسا.

في الأصل، كان الجسر يحتوي على خمس طواحين، تستخدم لمعالجة وطحن الذرة، من محاصيل هضبة فيكسين القريبة، وكل منها مجهزة بعجلة مياه، يمكن خفضها أو رفعها وفقاً لمستوى المياه. و"لو فيو مولين" هي الطاحونة الوحيدة المتبقية، والتي لاتزال واقفة بين عمودين من جسر لم يعد موجوداً.
الجسر، الذي بناه الملك فيليب الثاني في القرن الثاني عشر، وعلى الرغم من تغطيته بأربعة أبراج يبلغ ارتفاع كل منها 20 متراً، تم تدميره بالكامل تقريباً أثناء القصف في معركة عام 1651، كما دمرت الفيضانات بعض الأعمدة وانهارت الأقواس الداعمة له، فأصبح غير صالح للاستخدام. 

 

بعد 200 عام، أعيد بناء الجسر، لكنه دمر مرة أخرى، خلال الحرب الفرنسية البروسية، ومرة ثانية خلال الحرب العالمية الثانية، حتى الطاحونة القديمة تعرضت لأضرار جسيمة، لكن تم تفادي انهيارها بفضل تدخل الفرنسيين، الذين جعلوها رمزاً لهم.
في الوقت الحاضر، تقف الطاحونة بالكامل شاهدة على الماضي وأحداثه، وعلى الرغم من أنها أصبحت ملكية خاصة لا يمكن دخولها، فإنه يمكن مشاهدتها بكل عظمتها من المروج على طول ضفاف نهر السين.