مع حلول موسم الصيف، تحلو للكثيرين فكرة الشواء في الهواء الطلق، إذ إن الشواء لا يشكل فرصة للاستمتاع بيوم جميل ورفقة جيدة فحسب، وإنما أيضاً تناول وجبة لذيذة ومختلفة عن المعتاد. وللحصول على مذاق شهي، لابد أن تكون الشواية نظيفة ومعقمة من الجراثيم. 
إليك بعض الأفكار والحيل، التي يمكن استخدامها لتنظيف مثالي للشواية:

* ينبغي التخلص فوراً من بقايا الدهون والأطعمة المحروقة، وإلا صعبت إزالتها لاحقاً. لهذا السبب بالتحديد، فإن التنظيف والتعقيم الصحيحين أمران لا بد منهما للشواية، لمنع تكوين البكتيريا والجراثيم. فالشواية المتسخة يمكن أن تؤدي، في الاستخدامات اللاحقة، إلى تغير مذاق الطعام، وحتى الإصابة بالتسمم الناجم عن بقايا الطعام العالق فيها.
* قبل بدء تنظيف الشواية، يجب أولاً تبريد الشبكات تماماً، لتسهيل عملية إزالة الأوساخ الموجودة. 
* في حال كانت الشواية من النوع الذي يمكن تفكيك شبكته، يفضل هنا استخدام مزيل شحوم بسيط وتركه يعمل لبضع دقائق، قبل غسل وتشطيف الشواية وتجفيفها. 
* إذا كان الأمر يتعلق بأنواع الشوايات ذات الأسلاك المتشابكة، فيفضل استخدام المزيد من الحلول الطبيعية لتجنب استخدام المواد الكيميائية، مثل: إعداد خليط من الماء وصودا الخبز، ثم وضعه على سطح الشواية، وبمساعدة فرشاة صلبة، تفرك الشبكة بالكامل. يمكن أيضاً فرك الشواية بنصف ليمونة، ثم تركها لبضع دقائق، قبل تنظيفها بقطعة قماش مبللة. كما يمكن استخدام أوراق الجرائد في تنظيف الشواية، بعد وضع رواسب القهوة عليها وفركها جيداً.