في العصر الحالي، أصبح تقويم الأسنان من الأمور البسيطة التي يلجأ إليها الجميع؛ بفضل التقنيات الحديثة والتطور المذهل في عالم طب وتجميل الأسنان، بل أصبح من الممكن أن يتم التقويم (عن بُعْد) من دون الحاجة إلى عناء الذهاب لعيادة الطبيب لمتابعة التقويم، يوضح لنا طبيب الأسنان، شريف مسعود، بعض الأمور الشائعة حول أسباب عدم تطابق الأسنان، وكيفية العلاج (عن بُعْد). 

  • د. شريف مسعود

هل من الأفضل تقويم الأسنان في سن الطفولة؟ 
يُفضّل أن تكون الزيارة الأولى لطبيب الأسنان في عمر 7 سنوات، ومعالجة سوء الإطباق بين عمر 11 و13 سنة، ويكون الطفل في هذه الحالة في مراحل نموّه، ولا يمكن تحديد العمر الأقصى لعلاج الأسنان، كما يمكن تقويم الأسنان بالتقويم الشفاف من عمر 18 سنة.
قد يُدرك البعض المشكلة في سن 20 أو 30 عاماً، بينما يبدأ آخرون بمواجهة مشكلة الاكتظاظ في أسنانهم مع تقدّمهم في العمر، خاصّة في الأسنان الأمامية السفلية، ويمكن علاجها في أي عمر.

ما السبب غالباً وراء الأسنان الملتوية والمُكتظّة؟ 
يمكن أن تتسبّب عدّة عوامل بظهور مشكلة سوء الإطباق أو اكتظاظ الأسنان، مثل العادات المتكرّرة منذ الطفولة أو في سنّ مبكرة، والتي تؤثّر في عضلات أو وظائف الفم والوجه، وتشمل هذه العادات مصّ الإبهام، واستخدام اللهايات أو زجاجات الرضاعة الخاصة بالأطفال أو دفع اللّسان إلى الأمام والتنفّس من الفم، فيمكن أن يؤدي مثلاً مصّ الإبهام ودفع اللّسان إلى تباعد الأسنان.

هل حجم الفك يؤثر في تطابق الأسنان؟ وماذا عن الأسباب الجينية؟
يتمتع معظم الناس بفكٍّ صغير الحجم أصغر من أسلافهم، وهذا على الأرجح ناتج عن التغيرات الغذائية والطفرات الجينية. ويُعطي حجم الفكّ الأقصر مساحة أقل لاستيعاب جميع أسنانك، ويعتقد العلماء أن هذه الحالة قد تكون مسؤولة عن الأسنان الملتوية، أيضاً إذا كان أحد والديك أو كلاهما لديه اكتظاظ أو أسنان ملتوية، فمن المحتمل أن ترث ذلك. 

هل الأسنان الملتوية تُسبّب رائحة الفم الكريهة؟ 
نعم، ممكن أن تُسبّب الأسنان الملتوية رائحة كريهة بالفم، والمشكلة الكبرى مع الأسنان الملتوية هي أنه، بسبب اكتظاظها، يصعب تنظيفها بشكل صحيح. وقد يكون من الصعب جداً إدخال الخيط بين الأسنان الملتوية. وهذا يؤدي إلى تراكم الترسّبات والبكتيريا وتعلّق جزيئات الطعام بين أسنانك. وبالتالي قد تنمو البكتيريا في الفم؛ ما يؤدي إلى مشاكل في الأسنان مثل رائحة الفم الكريهة وأمراض اللّثة.

كيف يمكن تقويم الأسنان (عن بُعْد)؟ 
بفضل اعتماد التقنيات التكنولوجية المتطوّرة يتم تقويم الأسنان (عن بُعْد) للمرضى الذين يعانون حالات بسيطة إلى متوسّطة من اكتظاظ أو تباعد الأسنان بواسطة المصفّفات الشفّافة. 
وتتكون المصفّفات الشفّافة من قوالب بلاستيك مصمّمة لتُناسب تماماً شكل أسنانك. على عكس التقويم المعدني، تحرّك المصفّفات أسنانك بلطف وبشكل خفيَ لتأخذ مكانها الصحيح. 

ما مراحل تقويم الأسنان (عن بُعْد)؟
تنقسم خطوات العلاج إلى 3: في المرحلة الأولى، يتم إرسال علبة الطوابع إلى المنزل ليتم أخذ قياس الأسنان، ثم يتم تقييمها للتأكد من أن تقويم الأسنان (عن بُعد) مناسب لهذه الحالة، وبعد الموافقة نرسل للمريض صورة ثلاثية الأبعاد تُظهر له كيف سيبدو شكل أسنانه بعد العلاج، ثم نُرسل له علبة المصففات حتى باب المنزل؛ ليبدأ فوراً بالعلاج.

هل تتم متابعة الحالة بعد تركيب التقويم (عن بُعْد)؟
يتم توجيه ومراقبة الحالة في كل خطوة من قبل المختصين عبر المنصة الإلكترونية للرعاية الصحيّة (عن بُعْد)، حيث يكون لكل حالة حساب خاص لتحميل الصور ومشاركة المعلومات وطرح الأسئلة. وبمجرد بدء العلاج، يقوم أخصائي تقويم الأسنان المعتمد بمتابعة الحالة شهرياً؛ للتأكد من أن كل خطوة تتم بشكل صحيح.

ما الفترة التي تستغرقها الأسنان حتى تعود لطبيعتها؟ 
يستغرق علاج تقويم الأسنان (عن بُعْد) نحو 6 أشهر؛ لتعود الأسنان إلى مكانها الصحيح.