صابون الاستحمام وغسول الجسم وجل الاستحمام هي الخيارات الثلاثة للاستحمام، ويختلف كل شخص عن الآخر حسب اختياره، فالبعض يفضل الصابون التقليدي لتنظيف أجسامهم، بينما يحب البعض تجربة استخدام جل الاستحمام، والبعض الآخر يفضل استخدام غسول الجسم.
وكما نعلم الصابون هو أرخصها جميعاً، لذلك هو شائع الاستخدام، حتى إذا كان الشخص يرغب في استخدام غسول الجسم، فإن سعره سيجعله يتخلى عن المنتج، لكن لحسن الحظ توصلنا إلى حل لك، لماذا لا تصنعي غسول الجسم بسعر الصابون؟ نعم، بثلاث وصفات مختلفة يمكنك صنع غسول للجسم بالمنزل.

غسول الجسم بحليب جوز الهند
يحتوي حليب جوز الهند على خصائص ترطيب رائعة، إنه أحد أفضل المكونات المغذية للبشرة الجافة والحساسة، ومن أجل الحفاظ على بشرتك ناعمة ونضرة، يجب عليك صنع واستخدام غسول الجسم بحليب جوز الهند المحلي الصنع.

المكونات المطلوبة:
نصف كوب من حليب جوز الهند غير المحلى.
2/3 كوب من صابون قشتالة سائل غير معطر.
ملعقتان صغيرتان من الغلسرين.
3 ملاعق صغيرة من زيت الجوجوبا.
5-4 قطرات من زيت اللافندر.
5-4 قطرات من زيت شجرة الشاي.
ملعقة صغيرة من العسل الخام.

الطريقة: 
قومي بإضافة الصابون القشتالي السائل وحليب جوز الهند إليه، بعد ذلك أضيفي جميع المكونات الأخرى مثل العسل والغلسرين والزيوت الأساسية، داخل زجاجة محكمة الغلق، ثم قومي برج الزجاجة جيداً لخلط جميع المكونات، ها قد أصبح الغسول جاهزاً للاستخدام، وستستمر هذه الكمية لمدة 2-3 أشهر.

غسول الجسم بالعسل
يجب على الأشخاص الذين لديهم بشرة شديدة الجفاف استخدام غسول الجسم هذا، فالعسل له خصائص ترطيب لا تصدق، على عكس صابون الاستحمام القاسي، فإنه لن يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد، وبدلاً من ذلك، فإنه يرطب الجلد لمنع الجفاف، كما أنه مثالي للاستخدام في فصل الشتاء.

المكونات المطلوبة:
نصف كوب من صابون قشتالي سائل.
نصف كوب عسل خام.
ملعقتان صغيرتان من زيت الزيتون.
ملعقتان صغيرتان من زيت الخروع.
7 قطرات من زيت اللافندر أو البابونج الأساسي.

الطريقة: 
أحضري زجاجة، ويفضل أن تكون بمضخة لسهولة التوزيع، ثم ضعى الصابون القشتالي السائل في الزجاجة، الآن أضيفي العسل إليه واخلطيه، ثم قومي بإضافة زيت الزيتون وزيت الخروع وقطرات الزيت العطري إلى الزجاجة، أغلقي الغطاء ورجي جيداً لخلط كل المكونات، وأخيراً، أصبح الغسول المنزلي جاهزاً للاستخدام.

غسول الجسم بالزيت العطري
الوصفة الثالثة لغسل الجسم هي غسول الجسم بالزيت الأساسي، فهناك العديد من الزيوت الأساسية التي تقدم فوائد مختلفة للعناية بالبشرة، وإذا كنت تتعاملين مع أي مشكلة جلدية، فيجب أن تفكري في استخدام زيوت، مثل: زيت شجرة الشاي، وزيت اللافندر، وزيت الورد الأساسي، وزيت إكليل الجبل، وزيت إبرة الراعي، وزيت النعناع، وزيت الإيلنغ.

المكونات
كوب من صابون قشتالي سائل.
4 ملاعق صغيرة من الغلسرين.
10 قطرات من زيت النعناع.
10 قطرات زيت يلانغ يلانغ.

الطريقة: 
أحضري زجاجة وأضيفي إليها الصابون القشتالي السائل، ثم الغلسرين، بعد ذلك ضعي 5 قطرات من كل زيت أساسي، ثم أغلقي الغطاء ورجي جيداً لمزج جميع المكونات معاً.