أطلق المعهد الفرنسي بدولة الإمارات العربية المتحدة – التابع للقسم الثقافي للسفارة الفرنسية لدى الدولة، ومجموعة JCDecaux، الرائدة عالمياً في مجال الاتصالات الخارجية، وشركة أبوظبي للمطارات، وBB Media، مبادرة ثقافية لإتاحة فرصة للفنانين الهواة والمحترفين؛ لتقديم أعمالهم في أحد المطارات الدولية الكبرى، وتحويل مطار أبوظبي الدولي إلى متحف في الهواء الطلق لعدة أسابيع. 

عمل فني غرافيكي
وقال المعهد: هذه هي أول مسابقة من نوعها في العالم، وتم إطلاق الدعوة لتقديم الترشيحات في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأوضح المعهد أن المتقدمين مدعوون لإنشاء عمل فني غرافيكي، وإطلاق العنان لمخيلتهم، من خلال الإجابة على السؤال: "كيف سنسافر في المستقبل". وباب الترشح مفتوح لأي شخص يزيد عمره على 6 سنوات، ويعيش في دولة الإمارات. وسيكافأ الفائزون التسعة من الفئات الثلاث: (الأطفال، واليافعون، والكبار)، من خلال عرض أعمالهم الفنية على 70 لوحة إعلانية خارجية في مطار أبوظبي الدولي لعدة أسابيع.

حدث ثقافي كبير
ومن المقرر إقامة حفل الافتتاح لهذا المعرض في مطار أبوظبي الدولي يوم 14 يوليو المقبل، والذي يصادف اليوم الوطني الفرنسي، وسيتم خلاله الاحتفاء بالذكرى الخمسين للصداقة الإماراتية الفرنسية. كما ستتاح للفائزين الفرصة لعرض أعمالهم في حدث ثقافي كبير بالجناح الفرنسي، خلال معرض "إكسبو 2020 دبي".

أهداف المسابقة
وذكر المعهد أنه من خلال هذه المسابقة، يرغب الشركاء الأربعة في تشجيع الإبداع المحلي وتنمية المهارات الفنية. كما يرغبون في الاحتفال بالذكرى الخمسين لدولة الإمارات ورؤيتهم طويلة المدى، من خلال إنشاء حدث ثقافي كبير في مكان رمزي للغاية.

فرصة للمبدعين
من جانبه، قال سعادة سفير فرنسا لدى دولة الإمارات، كزافييه شاتيل: هذا المشروع غير المسبوق يمثل فرصة عظيمة لتشجيع الإبداع الثقافي، وتعزيز ظهور المواهب. كما سيحتفي بالصداقة بين دولة الإمارات وفرنسا والتي تحركها الثقافة والفن والابتكار، وهي مجالات رئيسية، سيتم عرضها في الجناح الفرنسي خلال معرض "إكسبو 2020 دبي".

الذكرى الخمسين للدولة
وقال شريف هاشم الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي للمطارات: "هذه المنافسة الفريدة هي فرصة لربط المطار بالسكان الذين سيشاركون في تصميم المناظر الطبيعية الخارجية. كما أنها مناسبة لتكريم الذكرى الخمسين للدولة، من خلال إشراك جميع أولئك الذين أقاموا في دولة الإمارات". 

تعزيز المواهب
وأوضح مارتن صباغ، الرئيس التنفيذي لـ"JCDecaux" منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا: المجموعة لديها تاريخ طويل في تعزيز الإبداع والثقافة. ونحن فخورون جداً بدعم برنامج "اعرض عملك في مطار أبوظبي الدولي"، من خلال إتاحة مواردنا الإعلانية لتعزيز المواهب. وتتناسب هذه المنافسة تماماً مع مهمتنا؛ لأن التنقل والاستدامة موضوعان رئيسيان لاستراتيجية الابتكار لدينا. ويسعدنا إطلاق هذا المشروع العالمي الأول مع شركائنا، والذي سيحول مطار أبوظبي الدولي إلى متحف في الهواء الطلق.

يمكن تقديم طلبات الترشح عبر الإنترنت بإرسالها إلى البريد الإلكتروني:
artportchallenge@if-uae.com، حتى تاريخ 26 يونيو 2021.