يعتبر اتباع نظام غذائي صحي أمراً صعباً، خاصة إذا كنتِ من هؤلاء الذين يتناولون الوجبات السريعة إلى حد الإدمان.
وقد يكون الامتناع عن تناول الرقائق والبسكويت والمشروبات الغازية أمراً ليس بالسهل، لكن يجب تجنب هذه المأكولات من أجل منع زيادة الوزن والتأثير في الصحة.

وفي ما يلي مجموعة من الطرق للتحكم في الرغبة الشديدة في تناول الوجبات السريعة:

القهوة والشاي
يمكن السيطرة على تناول مشروبات الكافيين عن طريق زيادة تناول الشاي الأخضر والأعشاب التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وهي مفيدة في محاربة الرغبة الشديدة في تناول، مثل هذه المشروبات والمأكولات غير الصحية.

ويحسن الشاي الأخضر الذاكرة والمزاج، وإذا كنتِ من الذين يفضلون القهوة، فجربي القهوة المنزوعة الكافيين، ولا تتناولي أكثر من كوبين في اليوم.

الوجبات السريعة والأطعمة المجمدة
تجنبي تناول الطعام في مطاعم الوجبات السريعة، حيث تحتوي هذه الأطعمة عادة على الكثير من الدهون، والمكونات الأخرى غير الصحية.

الحلوى
بدلاً من الحلوى، اعتمدي على البدائل الصحية، مثل المكسرات والشوكولاتة، خاصة الداكنة، ويمكن أحياناً صنع الحلويات في المنزل مع إضافة القرفة والفانيليا والكراميل إليها.

الوجبات الخفيفة الصحية
إذا كنتِ من هؤلاء الذين يقضون وقتاً طويلاً في العمل، وبالتالي تعتمدين على الوجبات السريعة، فقومي بإحضار غدائك معك للعمل، واختاري بعض الوجبات الخفيفة الصحية، حيث يساعد ذلك على الحد من الرغبة في تناول الوجبات السريعة.

كما أن تناول وجبات خفيفة صحية، مثل الفواكه والخضراوات والمكسرات يمنحكِ الطاقة دون سعرات حرارية ودهون.

ممارسة التمارين
يجب أن تكوني قادرة على تجنب الإغراءات، وابذلي قصارى جهدك لممارسة التدريبات والتمارين اليومية.

المعكرونة قليلة الكربوهيدرات
إذا كنتِ مصابة بمرض السكري، فيجب الابتعاد عن تناول المعكرونة التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، والتي تتحول إلى سكريات، وهناك بعض الأنواع المتاحة في الأسواق قليلة السعرات.

الفاكهة 
بالنسبة للفاكهة، يجب تجنب تلك التي تحتوي على الكثير من السكر، كما يجب تناول اللحوم الخالية من الدهون والخضراوات.

الخبز والحلويات 
تحتوي هذه الأطعمة على الكثير من السعرات الحرارية الفارغة، والتي تسبب انسداد الشرايين، وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

حاولي تقليل تناول الخبز والحلويات، ويمكن تناولها من وقت لآخر، إذا كانت مصنوعة بطريقة صحية.