بعد الحر الشديد، خلال فصل الصيف، تصل الرياح الموسمية إلى جانب الأمطار، ويحتاج جسمك وشعرك وبشرتك إلى مزيد من العناية، إذ يمكن أن تؤدي الرياح الموسمية إلى تلف الشعر؛ حيث يصبح الجو لزجاً بسبب الرطوبة الزائدة. 
وتزيد الرطوبة مشاكل الشعر، بما في ذلك قشرة الرأس، وتساقط الشعر من بين أمور أخرى، بالإضافة إلى ذلك يكون الشعر ضعيفاً للغاية خلال الرياح الموسمية، وبالتالي يحتاج إلى الكثير من العناية. 
يمكنك علاج مشاكل الشعر وفروة الرأس والوقاية منها بشكل فعال خلال تغير المواسم، ببعض النصائح الجوهرية البسيطة للعناية بالشعر يومياً.
وفي ما يلي 6 نصائح مذهلة للعناية بالشعر خلال تغير المواسم:

اختيار المشط المناسب
يعد اختيار المشط المناسب أمراً مهماً أيضاً للعناية بشعرك خلال تغير المواسم، حيث تتسبب أسنان المشط القاسية في شد الشعر بقسوة، ما يزيد تكسر الشعر. 
أفضل طريقة لفك تشابك شعرك هي استخدام مشط واسع الأسنان بعد ترطيبه وغسله. 
وتجنبي استخدام فرشاة الشعر، واستخدميها فقط بعد أن يصبح شعرك جافاً تقريباً، كما ينصح الخبراء بعدم تمشيط الشعر المبلل فور غسله؛ لأن الشعر في هذا الوقت يكون في أضعف حالته.

استخدام بلسم للشعر قبل الشامبو 
يمكن أن يساعد غسل شعرك بالشامبو بانتظام في التخلص من أي بقايا أو أوساخ بفروة رأسك، قد تتجمع بسبب مياه الأمطار والرياح والأتربة. 
إلى جانب الشامبو، يُنصح باستخدام بلسم للشعر قبل الشامبو، حيث يعمل كقناع طبيعي للتخلص من الشعر المجعد والتالف؛ وتأكدي من وضع البلسم فقط على منتصف الشعر والأطراف، وليس على فروة الرأس.

النظام الغذائي الصحي 
يلعب النظام الغذائي دوراً حيوياً في الحفاظ على صحة شعرك، حيث يعمل النظام الغذائي الصحي على حماية الشعر من التلف، ويقوي بصيلات الشعر.
ومن المهم تضمين البيض والخضراوات ذات الأوراق الخضراء في نظامك الغذائي.
علاوة على ذلك، يجب أيضاً تضمين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والحديد وفيتامين هـ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي اليومي، والأسماك، مثل: السلمون والماكريل غنية أيضاً بالبروتين وأوميغا 3. يمكنك أيضاً تناول السبانخ والزبادي في وجبتك؛ لتقوية بصيلات الشعر.

زيت جوز الهند 
نصيحة أخرى للعناية بالشعر خلال تغير المواسم، هي وضع زيت جوز الهند من 15 إلى 20 دقيقة قبل وضع الشامبو؛ لأنه يعمل كبلسم طبيعي. 
يساعد زيت جوز الهند في جعل شعرك دهنياً، ويقلل كمية الماء التي يتشربها شعرك أثناء الغسيل. كما أنه يعالج العديد من مشاكل فروة الرأس. 

قص الشعر
واحدة من أبسط وأروع نصائح العناية بالشعر خلال تغير المواسم؛ هي إبقاؤه قصيراً. 
يقلل قص شعرك في هذا الموسم خطر تكسر الشعر، كما سيقلل أيضاً مشاكل تساقط الشعر، ولن يجعلك تضغطين على الجذور بتمشيط أو فك تشابك الشعر الطويل. بالإضافة إلى ذلك، يتطلب الشعر القصير أيضاً عناية أقل.

الحفاظ على الشعر جافاً
يعد الحفاظ على شعرك جافاً أكثر نصائح العناية بالشعر فائدة خلال تغير المواسم، فإذا حافظت على جفاف فروة رأسك، فسيساعد ذلك في التغلب على الرطوبة والأمطار. 
في الواقع، يجب استخدام منشفة ناعمة تمتص الماء بسرعة، وتقلل الاحتكاك بين شعرك والمنشفة، ما يقلل تساقط الشعر.