يعتبر سكري الحمل، الذي يتم تشخيصه بشكل عام في بداية النصف الثاني من الحمل، حالة تصيب بعض النساء الحوامل، بسبب زيادة في مستوى الجلوكوز بالدم، إذ إنه مشابه لمرض السكري من النوع الثاني، إلا أن السيدة الحامل تتعافى منه بعد ولادة طفلها.
ووفقاً لبعض الدراسات، فإن حوالي نصف النساء المصابات بسكري الحمل من المرجح أن يُصبن به في وقت لاحق. لهذا، سيكون اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والمراقبة المنتظمة لمستوى السكر في الدم كافية في معظم الحالات، حيث يحتاج عدد قليل فقط من الأشخاص إلى الأدوية.
كما ينصح الأطباء بأخذ سكري الحمل على محمل الجد، وإذا لم يتم علاجه فقد يؤثر في صحة طفلك، وقد يؤدي إلى ولادة مبكرة أو ولادة جنين ميت، وفي هذا التقرير نستعرض الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها أثناء الإصابة بسكري الحمل:

النساء الأكثر عرضة للإصابة:
من يعانين زيادة الوزن أو السمنة.
النساء اللاتي يكتسبن الكثير من الوزن أثناء الحمل.
من لديها مرض السكري في تاريخ عائلتها.

الأطعمة التي يجب تناولها خلال سكري الحمل:
الكربوهيدرات المعقدة
عند الإصابة بسكري الحمل، يجب تفضيل الكربوهيدرات المعقدة، مثل: الحبوب الكاملة والأرز البني ومعكرونة القمح الكامل على الكربوهيدرات البسيطة، مثل: الخبز والأرز والبطاطا والبسكويت وما إلى ذلك، حيث تضمن الكربوهيدرات المعقدة عدم زيادة مستوى السكر في الدم لدى النساء المصابات بسكري الحمل.

الخضراوات الخضراء
الخضراوات الخضراء غنية بالألياف ومليئة بالفيتامينات الضرورية للحمل، وتضمن الألياف العالية الحفاظ على مستوى السكر والتخلص من الإمساك، الذي تصاب به العديد من النساء خلال شهور الحمل. لهذا، يجب تناول مزيج من الخضراوات الورقية النيئة والمطبوخة، مثل: السبانخ والفاصوليا والخيار والبروكلي والجزر وعصائر الخضار.

الألياف القابلة للذوبان
هذه الأطعمة لا تساعد فقط على التحكم في مستوى السكر بالدم، لكنها محملة بالبكتيريا المفيدة، التي تعزز حركة الأمعاء، فالتفاح والجوافة والأفوكادو والكتان والجزر، هي أمثلة على الأطعمة التي تحتوي على ألياف قابلة للذوبان.
هذه خيارات جيدة لتناول الوجبات الخفيفة، فبدلاً من الوجبات الخفيفة المحملة بالسكر والملح، فإن تلك التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان ستجعلك تشعرين بالشبع لمدة أطول والبقاء بشكل صحي.

البروتين
اعتماداً على وزن الجسم، يجب تناول 1 غرام لكل كيلوغرام يومياً، وفي الثلث الثالث من الحمل، تجب إضافة 20-22 غراماً من البروتين لدعم نمو الجنين.

الفواكه الجافة والمكسرات
تعتبر الفواكه الجافة والمكسرات خياراً جيداً لتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالعناصر الغذائية، لهذا يوصي الأطباء مريضة سكري الحمل بتناول 8-10 حبات لوز، و2-3 حبات جوز.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء سكري الحمل:
الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر
بينما يُنصح بتناول وجبات صغيرة ومتكررة أثناء الحمل، يجب تجنب الوجبات الخفيفة المعبأة المحملة بالسكر والملح بأي ثمن، وسيرفع محتوى السكر المرتفع مستوى الغلوكوز في الدم، ويمكن أن يضر بنمو الطفل. 
كما يجب تجنب الحلويات والكعك والعصائر ورقائق البطاطس والبيتزا والوجبات السريعة واستبدالها بالوجبات الخفيفة الصحية، كما هو مذكور أعلاه.

عصائر الفاكهة
تفقد عصائر الفاكهة محتوى الألياف، ويفضل تناول الفاكهة الكاملة، وتحتوي الفاكهة الكاملة على كمية جيدة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تساعد أيضاً في حركة الأمعاء، بالإضافة إلى حصول الجسم على جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية.

التمر والزبيب
يحتوي التمر والزبيب على كمية أكبر من السكر، ويجب تجنبه أثناء الحمل، فاللوز والجوز خياران مفضلان.

الأحماض الدهنية غير المشبعة
يمكن أن يكون استهلاك الأحماض الدهنية المشبعة والمتحولة أكثر من الحد ضاراً، خاصة أثناء الإصابة بسكري الحمل، ويشمل ذلك جميع المواد الغذائية المقلية.