يرمز حجر الياقوت Ruby إلى الشغف والحياة، ويليق بمواليد شهر يوليو، الذي يُبشر بحلول فصل الصيف في معظم أنحاء العالم، بفضل لونه الأحمر الدافئ المتّقد، كأنّ فيه ناراً مشتعلة. ويوصَف هذا الحجر الكريم بأنه "قلب كوكب الأرض"، ولطالما حظي بقيمة كبيرة، حيث اعتقدت الثقافات، قديماً، أنّه يكتنز قوّة الحياة، ويُجسّد الدم الذي يجري في عروقنا. وعلاوة على شكلها الجميل، تنبض هذه الأحجار بتاريخ عريق، وتجمع بين العالمَين القديم والحديث. 

 

ملك الأحجار
يسود اعتقاد، منذ القِدم، أنّ حجر الياقوت يكتنز مزايا سحرية تجلب الحظّ والحبّ والنجاح. لذا اعتاد المحاربون قديماً ارتداءه في المعارك، ولايزال حتّى اليوم يوضع تحت أساسات المباني ليجلب الحظّ إلى السكّان والعاملين فيها. واشتقّ الياقوت اسمه من كلمة ruber، التي تعني "أحمر" باللاتينية. أمّا النصوص الهندوسية القديمة باللغة السنكريستية، فأشارت إليه باسم "ملك الأحجار الكريمة". وللياقوت، أيضاً، مساحة كبيرة في قلوب الصينيين، الذين يعتبرون اللون الأحمر لوناً يجلب الحظّ. ولايزال مفهوم الشفاء يقترن بالياقوت حتّى يومنا هذا. وضمّت Fabergé خاتم Rose Gold Fluted Healing Ring المصمّم من الذهب الوردي والمرصّع بالياقوت المخفي إلى مجموعة Colours of Love.

 

حقائق "ياقوتية":
- لا يكتفي الياقوت بشكله الجميل، بل جذوره مترسّخة في باطن الأرض، حيث تكوّن قبل 500 إلى 800 عام، تحت درجات قصوى من الحرارة والضغط في عجيبة من عجائب الطبيعة. 
- يُعد الياقوت من أندر الأحجار الكريمة في العالم، حتى إن ثمن الكبير منها يفوق ثمن أنقى أحجار الألماس. 
- على عكس الاعتقاد السائد، يتكوّن الياقوت من طيف واسع من الألوان، وليس الأحمر فقط. ويراوح لونه بين البنفسجي الداكن، والأحمر المائل إلى البرتقالي. لكن يبقى الأحمر القاني اللون الأكثر طلباً وشهرة. 
- يشبه الياقوت بمزاياه البنيوية والكيميائية حجراً آخر نادر الوجود، هو السافير. وحدها آثار الكروميوم تختلف بين الاثنين.
- ينتمي الياقوت، كما السافير، إلى الفئة المعدنية نفسها وهي السامور، أحد المعادن الأكثر صلابة على الإطلاق. ويطلق اسم الياقوت على الصنف الأحمر من حجر السامور، الذي يحتوي على كمية كثيفة من مادة الكروميوم، التي تمنحه اللون الأحمر الداكن. 
- تملك شركة "جيم فيلدز"، بالتعاون مع شركة Mwiriti، منجم مونتيبويز، الذي يمتد على مساحة 33600 هكتار شمالي شرقي موزمبيق. وتكتنز هذه البقعة من الأرض أحد المناجم الرائدة لاستخراج أجود أنواع الياقوت، بمختلف ألوانه، بطريقة مسؤولة ومستدامة تراعي البيئة والمجتمع المحلي. 
- تشتهر أحجار الياقوت المستخرجة من منجم مونتيبويز، التابع لشركة "جيم فيلدز"، بتألقها ولونها ونقاوتها الخالية من الشوائب، وهي أهم ثلاث مزايا ينصح بالتركيز عليها عند شراء الياقوت. ويتميز كل حجر بتضمينات وشوائب تروي حكاية تكوّنه في باطن الأرض. 

رفيق النجمات
بفضل شكله الجميل وقيمته الثمينة، لم يفقد الياقوت رونقه على السجّادة الحمراء، وفي أهمّ المناسبات. فهو الحجر المفضّل لدى أهمّ النجمات. ومن أشهر النجمات مواليد شهر يوليو اللاتي يُجسّدنَ روح هذا الحجر الكريم، نذكر: جنيفر لوبيز، وساندرا بولوك، ومارغوت روبي.