يُعتبر الزعفران من أغلى أنواع البهارات على وجه الأرض، فقد تبدو خيوطه ذات اللون الأحمر الفاتح صغيرةً، لكنَّها مليئة بالنكهات المميزة واللون لإرضاء عينيكِ وذوقكِ في الوقت نفسه. 
ويستخدم الزعفران بشكلٍ شائع كمُحسِّن للطعم والحفاظ على دفء الجسم في فصول الشتاء الباردة. 
ويُستخرج زيت الزعفران من زهرة الزعفران (التي تُستخرج منها خيوط الزعفران)، كما أنَّه غنيٌّ بالعناصر الغذائية الأساسية التي تُعزز الصحة العامة، ولا بد أنكِ سمعتي عن العديد من الزيوت العطرية، والآن سنخبركِ عن زيت الزعفران الأساسي وفوائده العظيمة للجسم.
قبل إخباركِ بالفوائد العديدة لزيت الزعفران، نُخبركِ عما يحتويه هذا الزيت المدهش من جميع العناصر الغذائية وهي: "الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، فيتامين أ، فيتامين سي، والمواد المغذية الأخرى".

فوائد زيت الزعفران

فقدان الوزن
إذا كنتِ تطمحين إلى خسارة بعض الكيلوغرامات، يُمكن أن يكون زيت الزعفران يد العون لكِ. نعم، يُمكن أن يساعد زيت الزعفران الأساسي في إنقاص الوزن؛ لأنه يحدّ من الشهية لإراحة الرغبة الشديدة في تناول الطعام. إذا قمتِ بإضافة بضع قطرات من زيت الزعفران إلى طعامكِ، يُمكنكِ جني هذه الفوائد.

التخلُّص من حَبّ الشباب
يُعالج زيت الزعفران حَبّ الشباب والالتهابات، والمشكلات الشائعة لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية. إذا كانت لديكِ أيضاً بشرةً مُعرَّضةً لحَبّ الشباب، فعليكِ إضافة زيت الزعفران إلى روتين العناية بجمالكِ لعلاج حَبّ الشباب. وتذكري أنّ هذا الزيت مُركَّز؛ ولذلك لا يجب أن تضعيه مباشرةً على بشرتكِ.

وقف تساقط الشعر
يُعتبر تساقط الشعر من المشكلات الشائعة للغاية هذه الأيام، حيث يُعاني شعرنا من الكثير من المشاكل؛ بسبب زيادة التوتر وسوء التغذية ونمط الحياة غير الصحي، فإذا كنت تعانين من تساقط الشعر، جرِّبي علاج زيت الزعفران، واضيفه إلى زيت الزيتون، وزيت اللوز، وامزجي جيداً، ثم دلِّكي به فروة رأسكِ، وكرري هذه العملية مرة أو مرتين في الأسبوع ولاحظي الفرق.

تعزيز الصحة العقلية
زيت الزعفران فعّال للغاية لدرجة أنَّه لا يُعزز الصحة الجسدية فحسب، بل أيضاً الصحة العقلية، فرائحة زيت الزعفران مُهدِّئة بحيث تُساعد بشكل طبيعي على التخلص من التوتر وتهدئة العقل. إلى جانب ذلك، يُحفِّز الزعفران أيضاً إنتاج هرمون السيروتونين في الجسم.
بالإضافة إلى ذلك، فإنّ تدليك رأسكِ وجبينكِ بزيت الزعفران يُمكن أن يُساعدكِ في التعامل مع الأرق والحصول على الراحة، إذ إن زيت الزعفران مُحفِّز طبيعي للنوم.

إدارة مرض السكري
إذا كنتِ مصابة بمرض السكر، فيجب عليكِ إضافة زيت الزعفران إلى نظامكِ الغذائي، حيث يُساعد في إدارة أو التحكم في نسبة السكر بالدم؛ إذ إن استهلاك زيت الزعفران بانتظام يُحافظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.