أصبح هناك الكثير من الوعي حول اتباع أسلوب حياة أكثر صحة للحفاظ على لياقتك وتعزيز جهازك المناعي خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا، ومع ظهور الوباء يتم الكشف عن تحديات جديدة مع مرور كل يوم.
ويبدو أن دراسة جديدة بقيادة "Harvard TH Chan School of Public Health" تدعم هذه الفكرة وتكتشف أن تبني عادات نمط حياة أكثر صحة في سن الخمسين يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري، ومن خلال اتخاذ خيارات نمط حياة أكثر صحة، يمكن للمرء أن يزيد من متوسط العمر المتوقع الخالي من الأمراض.
وأظهرت الدراسات أن التدخين وقلة النشاط وسوء جودة النظام الغذائي والإفراط في تناول الكحوليات تساهم بنسبة تصل إلى 60٪ من الوفيات المبكرة في متوسط العمر المتوقع. 
وفي التقرير التالي، نستعرض أبرز العادات الصحية التي يجب اتباعها في سن الخمسين لحياة أطول خالية من الأمراض:

الإقلاع عن التدخين
أضرار التدخين عديدة، وتؤثر على العديد من أعضاء الجسم وأجهزته، ونعلم جميعاً أن الإقلاع عن التدخين ليس عملية سهلة، لكن ثمار هذه العملية واضحة وتستحق الجهد: زيادة متوسط العمر المتوقع وتحسين نوعية الحياة وجودتها.

زيادة النشاط البدني
أشار أطباء هارفارد في مقالة طبية بعنوان "حافظ على كتلة عضلاتك" إلى أن فقدان العضلات المرتبط بالعمر، والذي يسمى ساركوبينيا، هو جزء طبيعي من الشيخوخة. 
وبعد سن الثلاثين، يفقد معظم الرجال حوالي 30 في المائة من كتلة عضلاتهم خلال بقية حياتهم، وقلة العضلات تعني ضعفًا أكبر وحركة أقل، وكلاهما قد يزيد من خطر السقوط والكسور.
ولهذا ينصح بزيادة النشاط البدني للحفاظ على كتلة العضلات، ولعيش حياة صحية أطول.

الامتناع عن تناول الكحول
الآثار التراكمية لشرب الكحول يمكن أن تدمر صحتك على جميع المعايير.

الحفاظ على وزن صحي للجسم
وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، فإن مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 يعني أن الشخص يعاني من نقص الوزن يعتبر مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9 مثالياُ إذا كان مؤشر كتلة الجسم بين 25 و 29.9 يعاني من زيادة الوزن، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فأنت أكثر عرضة للإصابة بمشاكل صحية خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من النوع 2، وحصى المرارة، ومشاكل التنفس، وأنواع معينة من السرطان.

نظام غذائي صحي
وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن واحدة من كل أربع وفيات ناتجة عن أمراض القلب، وهي السبب الرئيسي للوفاة في الولايات المتحدة من بين أهم عوامل الخطر السمنة، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم، وسوء التغذية حيث ترتبط العوامل الثلاثة الأولى بالآخر غالباً، لذلك من المهم اتباع نظام غذائي صحي.