تتوفر أنواع مختلفة من النظام الغذائي، وفقاً لاختيار الأشخاص، لكن كل هذه الحميات يتم تصنيفها - إلى حد كبير - على أنها نباتية أو غير نباتية، وغالباً يكون لدى الأشخاص غير النباتيين كلا الخيارين لتناول وجبة نباتية، أو تناول طعام غير نباتي.

لكن معظم النباتيين يقتصرون على نوع معين من الطعام، وليس لديهم الكثير من الخيارات لتناولها، واليوم بمساعدة إخصائية التغذية، السيدة شويتا سينغ، سنخبرك بـ6 حميات غذائية نباتية، يمكنك الاختيار بينها.

لماذا يجب عليك اتباع نظام غذائي نباتي؟
تشرح إخصائية التغذية العلاجية، السيدة شويتا سينغ، من مستشفى إندو في لكناو، فوائد اختيار النظام الغذائي النباتي دون الشعور بالملل منه، مشيرة إلى أن هناك عدداً قليلاً من الأسباب التي يمكنك وضعها في الاعتبار، أثناء الانتقال إلى نظام غذائي نباتي:
أحدها أن النظام الغذائي النباتي يزيد الصحة العامة، لأن النقاط غير النباتية يمكن أن تكون في بعض الأحيان مركزاً للعديد من الأمراض، والحفاظ على البيئة، لأن جميع الحيوانات والكائنات الأخرى لها حقوق متساوية في العيش.
أخيراً، وليس آخراً، غالباً يكون الطعام النباتي سهل الهضم أكثر من الطعام غير النباتي.

أنواع الأنظمة الغذائية النباتية:
نظام غذائي نباتي لاكتو والبيض
تشير الدراسات إلى أن هذا النوع من النظام الغذائي هو خيار أكثر صحة لبعض الناس، ويتضمن ذلك تناول طعام نباتي مع إضافة البيض ومنتجات الألبان.
باتباع هذا النظام الغذائي، يمكنك تضمين البيض والحليب والجبن والزبدة والآيس كريم وغيرها في نظامك الغذائي.
ويرتبط النظام الغذائي النباتي لاكتو والبيض بانخفاض معدلات السمنة وأمراض القلب وخفض ضغط الدم والكوليسترول، ومرض السكري من النوع 2، وأنواع معينة من السرطان.

نظام غذائي لاكتو نباتى
هذا نظام غذائي نباتي يشمل منتجات الألبان أيضاً، لكنه لا يحتوى على البيض، بعبارة أخرى، ويشمل النظام الغذائي النباتي جميع الأطعمة النباتية، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب والفاصوليا، وكذلك منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبدة وجبن الماعز وحليب الماعز، وأي منتجات أخرى مصنوعة من هذه الأطعمة مثل الآيس كريم.

نظام غذائي بيض - نباتي
يمكن للأشخاص الذين يعانون حساسية اللاكتوز، اختيار هذا النظام الغذائي بسهولة؛ لأنه لا يشمل منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبدة والزبادي، وما إلى ذلك.
ويشمل هذا النظام الغذائي جميع العناصر النباتية إلى جانب البيض، وليس له أي آثار سلبية على الجسم، حتى لو لم يكن لديك منتجات ألبان.
يمكنك الحصول على مجموعة متنوعة من العناصر النباتية؛ لتلبية احتياجاتك من الكربوهيدرات في نظامك الغذائي.

نظام غذائي مرن
كما يوحي الاسم، يمكن أن تكون خطة النظام الغذائي هذه مرنة، ولا داعي للقلق بشأن المنتجات غير النباتية. 
يتيح لك هذا النظام الغذائي التخلص من النظام الغذائي النباتي، ويركز النظام الغذائي المرن على أهمية المنتجات الحيوانية في نظامك الغذائي.
في معظم الأطعمة التي تتناولها يجب أن تكون نباتية، لكن يمكنك الحصول على كميات صغيرة من المنتجات الحيوانية لتلبية متطلبات البروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

النظام الغذائي النباتى
هذا نظام غذائي صارم للغاية، ويستبعد جميع المنتجات الحيوانية، حيث لا يحتوي على الأسماك ومنتجات الألبان والبيض أيضاً، بينما يعتمد فقط على النظام الغذائي النباتي، وفي بعض الأحيان يختار الناس تجنب العسل؛ لأنه يأتي من النحل. 
ويحتوي النظام الغذائي النباتي على الكثير من عناصر التغذية بالفواكه، ويشمل الفول والبازلاء والعدس كمصدر رئيسي للتغذية.
قد يكون للنظام الغذائي النباتي فوائده، لكن لا يمكن أن يتبعه الكثير من الأشخاص.

النظام الغذائي بيسكتريان
هو نظام غذائي نباتي مرن، لكنه يحتوي على الأسماك، وإذا قمت بزيارة بعض أجزاء الهند، فإنهم يعتبرون الأسماك جزءاً من وجبتهم النباتية، حيث يسمح بتناول الأطعمة التي تعتمد على الأسماك مثل التونة والهلبوت والسوشي والسلمون، لكنه ينصح بتجنب اللحوم وأي طعام حيواني آخر.
ويشمل النظام الغذائي بيسكتريان، أيضاً، منتجات الألبان والبيض. ومع ذلك، لا يعتبر جزءاً أساسياً من هذا النظام الغذائي. 
وهذا النظام الغذائي غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية، بسبب إدراج الأسماك.