في تطورات مثيرة في قضية الكوميديان الأميركي بيل كوسبي، ومواجهته أكثر من اتهام بالتحرش والاعتداء الجنسي، أصدرت المحكمة قراراً بإلغاء إدانته، وإطلاق سراحه قريباً.
أقرت المحكمة العليا في ولاية بنسلفانيا الأميركية بإلغاء إدانة كوسبي (83 عاماً) بالاعتداء الجنسي، وذلك بناء على اتفاق بين الممثل ومدعي عام سابق من شأنه منع توجيه أي اتهام لكوسبي يتعلق بالاعتداء الجنسي.
ووفقاً لموقع "إي أونلاين"، قالت المحكمة إن محاكمة كوسبي ما كان يجب أن تتم من الأساس بسبب اتفاقه مع المدعي العام بروس كاستور، والذي نص على عدم مقاضاة كوسبي جنائياً ومنحه حصانة إذا وافق على تقديم إفادته في قضية مدنية مرفوعة ضده من قِبل أندريا كونستاند، والتي تتهمه فيها بتخديرها والتحرش بها.

كما ذكرت المحكمة أن كوسبي كان قد أدلى بإفادته خلال إفادات محامي أندريا التي استمرت 4 أيام، قبل أن تتم تسوية الدعوى المدنية بأكثر من 3 ملايين دولار عام 2006، أي أن القضية كانت تتم تسويتها بالفعل قبل تجدد الادعاء في السنوات اللاحقة، ما يجعل محاكمته غير عادلة.
وعلق أندرو وايت، المتحدث باسم كوسبي، على قرار المحكمة فقال: "هذا هو ما كنا نكافح من أجله، وهذا هو العدل لأميركا السوداء، فهذه هي العدالة التي كان يقاتل كوسبي من أجلها، فقد كان عقد اتفاقاً وحصل على حصانة وما كان يجب اتهامه من الأساس".
يجدر بالذكر أنه في 2018، أدين كوسبي بالاعتداء الجنسي، واتهم بتخدير موظفة سابقة في جامعة تمبل بولاية بنسلفانيا تدعى أندريا كونستاند، والاعتداء عليها خلال عام 2004، قبل الحكم بحبسه لمدة 3 - 10 سنوات.
وكان كوسبي قد قضى أكثر من عامين من عقوبته وصدر حكم بدفعه 25 ألف دولار في غضون أول 12 شهراً، بالإضافة إلى تكلفة المحاكمة.
وكونستاند كانت ضمن حوالي 50 سيدة رفعن دعاوى قضائية ضد الممثل الأميركي بتهمة الاعتداء الجنسي والتحرش.
وحتى الآن، لم يُكشف عن موعد إطلاق سراح كوسبي بالتحديد، بجانب عدم كشف تفاصيل تتعلق بأي اتهامات أخرى موجهة إليه.

 

إقرأ أيضاً: مايان السيد تستمتع بالصيف في زنجبار