لا توجد دراسات تفيد بإدراج المشروبات الغازية ضمن نظامنا الغذائي، فإنها غير مجدية تماماً، وتحتوي فقط على كمية عالية من السكر، وعندما أدرك الناس هذه الحقيقة، غمرت مجموعة متنوعة من "المشروبات الغازية الدايت" محال البقالة، وأصبحت مفضلة لجميع الفئات العمرية؛ لتجنب المزيد من السعرات الحرارية.
فهى تحتوي على كمية جيدة من الكافيين لإشباع رغباتك، ولا تحتوي على سعرات حرارية، إلا أن بها مواد كيميائية ليست حيوية للجسم، ويمكن أن تسبب هذه المشروبات الإدمان، ولا تحتوي على أي مغذيات، كما أنها تندرج ضمن فئة السعرات الحرارية المجوفة، لأنها تحتوي على العديد من المواد الكيميائية الضارة.

الآثار الصحية لـ"الدايت صودا"
يمكن أن تكون للصودا آثار ضارة على أجسامنا، فهي تجعلنا نشتهي المزيد من السعرات الحرارية والكربوهيدرات. 
وتشير بعض الدراسات إلى أن تناول هذه المشروبات يرتبط أيضاً بمخاطر أعلى للاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب، كما أنها تفسد البطانة الداخلية للأمعاء.. في هذا التقرير، نكشف عن أبرز 6 آثار جانبية سيئة لـ"الدايت صودا":

حب الشباب
أطهرت الدراسات أن "الدايت صودا" يمكن أن تسبب حب الشباب، ويمكن أن يؤدي تضمين الصودا في نظامك الغذائي إلى جفاف بشرتك، ما يؤدي إلى تنشيط الغدد الدهنية، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب، كما أنها تسرع الشيخوخة، وظهور الهالات السوداء.

تآكل مينا الأسنان
"الدايت صودا" ضارة بنفس القدر مثل الصودا العادية لأسنانك، حيث يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، وهذا يحدث بسبب الطبيعة الحمضية لهذا المشروب، الذى يحتوي على ثاني أكسيد الكربون.

الإدمان
ندرك جميعاً أن الصودا تسبب الإدمان، وأن أجسامنا تميل إلى التعود على طعم المحليات الاصطناعية. وبمجرد أن تستهلك الصودا، قد تشعر بالعطش أكثر، وتتوق إلى المزيد منها.

انخفاض كثافة العظام
المشروبات الغازية لها تأثير سلبي في صحة العظام بسبب طبيعتها المسببة للتآكل، كما أنها تعمل على إبطاء عملية تقديم الكالسيوم إلى العظام؛ لأنه يغير مستويات الأس الهيدروجيني في الدم. وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بسبب سلوكهن الهرموني الموجود مسبقاً.

خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني
تتداخل المشروبات الغازية مع بعض الإنزيمات في أمعائك، ويمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل مختلفة متعلقة بعملية التمثيل الغذائي مثل مقاومة الأنسولين. ووفقاً للدراسات التي أجريت، يرتبط استهلاك هذه المشروبات ارتباطاً مباشراً بزيادة مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

الصداع
المحليات الاصطناعية، التي تستخدم في "الدايت صودا" ليست جيدة لصحتك، إذ يمكن أن تكون هذه المُحليات أكثر حلاوة بما يصل إلى 200 مرة من السكر العادي. وتشير دراسات مختلفة إلى أنها يمكن أن تسبب الألم، وقد يكون هذا الألم ناتجاً عن رغبة دماغك في تناول المزيد من الكافيين.