على عكس مختلف أجزاء الجسم، يُعدَّ جلد الرقبة أرق وأكثر عُرضة للعديد من المشاكل، من التجاعيد والتصبُّغ إلى الالتهاب والإسوداد.
ويُعدُ الإسوداد أحد أكثر مشاكل الرقبة شيوعاً، وهو على عكس ما يُعتقد، لا ترتبط بالنظافة الشخصية، بل حالة معروفة باسم "سواد الرقبة"، وفيما يلي نوضح كافة تفاصيلها:

الأعراض
هناك العديد من الأعراض التي ترتبط بحالة سواد الرقبة وتتضمن إسوداداً ملحوظاً ويُلاحظ زيادة في سمك الجلد، وأنه أصبح أكثر سمكاً وجفافاً، ويكون للجلد ملمساً مخملياً.
وتتضمن الأعراض الشعور بالحكة والإحمرار وخشونة شديدة في الجلد، كما أنَّه في الحالات المتفاقمة، يُمكن صدور رائحة غريبة لهذا الجلد، ومصحوباً بإحمرار وتورُّم وشعور دافئ في الجلد.

الأسباب
يحدث سواد الرقبة بسبب ارتفاع مستويات الأنسولين أو السكر في الدم والسمنة، وقد ترتبط أيضاً بأدوية الكوليسترول وموانع الحمل الفموية والتقلبات الهرمونية وقصور الغدة الدرقية، كما قد ترجع حالة سواد الرقبة إلى اتباع نظام غذائي غير صحي، غنيٌّ بالسكريات والنشويات.
وقد تُشير هذه الحالة إلى بعض المشاكل الصحية، لذا يُوصى باستشارة الطبيب عند ملاحظة استمرار الحالة.

كيفية العلاج فقدان الوزن
السمنة من أكثر العوامل المسببة لسواد الرقبة؛ لذا عادةً ما يُوصى بفقدان الوزن والحفاظ على ثباته، بجانب ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غذائي متوازن.

التقشير الكيميائي
أحد العلاجات الشائعة جداً للتخلص من مشكلة سواد الرقبة، وتعتمد على نسخ مُخففة من أحماض العناية بالبشرة التي تُساعد على تقشير الطبقة العلوية من البشرة بلطف وبشكل شامل، وذلك بجانب التخلُّص من خلايا الجلد الميتة ومنح البشرة مظهراً أكثر إشراقاً وموحدة اللون.

كشط الجلد
كشط الجلد أو ميكروديرمابريشن، هي تقنية تعمل على التقشير الدقيق للجلد وغير جراحية بالمرة، وتُساعد في إزالة الجلد المصاب بالتصبغ، وتُعزز توحيد لون البشرة وإشراقتها.

الكريمات الموضعية
هناك العديد من الكريمات الموضعية المخصصة لعلاج إسوداد الرقبة، وعادةً ما تحتوي على مكونات مُقشَّرة مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك وفيتامين سي والريتينول أيضاً، مما يُساعد على تقشير الجلد بلطف وتفتيح المنطقة بالكامل.

وصفات طبيعية
إضافة لما ذُكر أعلاه، هناك بعض الوصفات الطبيعية التي يُمكن أن تُساعد في علاج الرقبة، من بينها استخدام خل التفاح من خلال خلط 4 ملاعق كبيرة منه مع ملعقتين كبيرتين من الماء وتطبيقه على المنطقة مرة يومياً، وشطفه بعد 15 دقيقة.
كما يمكنكِ استخراج عصير البطاطس بعد تقشيرها ونقع قطعة قطنية في العصير وتطبيقها على الرقبة، وترك العصير لمدة 10 دقائق قبل الغسل بالماء.