يعتقد الكثيرون أنه لتنظيف الأسنان بشكل جيد وعميق، عليهم فرك الأسنان بشكل حاد من أجل تحقيق هدفهم المنشود، لكن في الحقيقة هذا الأمر له أضرار كثيرة.

هناك العديد من العلامات، التي تبين أننا نغسل أسناننا بشكل خاطئ تماماً:

انحسار اللثة

من المعروف أن طبقة مينا الأسنان تحمي الأسنان وتقيها الضرر، والتنظيف الحاد والقاسي للأسنان يتسبب في انحسار اللثة، والذي يؤدي لإضافة حشوات للأسنان، ومن الممكن أن تتفاقم الأمور لخلعها، ويؤكد خبراء الأسنان أن نسبة تراوح بين 10 و20% يعانون أضرار التنظيف الخاطئ للأسنان.

حساسية الأسنان

إذا نظفت أسنانك بشكل خاطئ، فستصاب بحساسية الأسنان الناجمة عن تآكل طبقة المينا؛ لذلك إذا شعرت بصعوبة شديدة في تناول الأطعمة شديدة البرودة أو الحرارة؛ فعليك فوراً الذهاب للحصول على المساعدة الطبية.

تضرر الأسنان القريبة من اللثة

تصبح الأسنان القريبة من اللثة نتيجة التنظيف الحاد غير لامعة، ويكسوها إما اللون الأصفر أو البني، وتتراكم البكتيريا والجراثيم التي تهدد سلامة الأسنان. إذا ورأيت شعيرات فرشاة الأسنان الخاصة بكِ بالية فعليكِ فوراً استبدالها، والانتباه للآثار السلبية المحتمل وجودها داخل فمك وفي أسنانك.

حلول فعالة لتجنب تنظيف أسنانك بقوة

استخدام فرشاة بشعيرات ناعمة

لا يعتمد تنظيف الأسنان الخاطئ على مدى القوة التي تقوم بها بتنظيف أسنانك، لكن أيضاً على نوعية شعيرات الفرشاة؛ لذلك من الأفضل أن تستخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة وليست قاسية.

إقرأ أيضاً:  3 علاجات منزلية لأسنان ناصعة البياض
 

استخدام فرشاة كهربائية

يوصي الخبراء باستخدام الفرشاة الكهربائية في تنظيف الأسنان؛ لأنك إذا ضغطت على أسنانك بشكل قاسٍ؛ فإن الضوء على الفرشاة سيتحول من الأخضر إلى الأحمر لتنبيهك؛ ما يجعلك تعرف مقدار الضغط السليم الذي تحتاجه الفرشاة لتنظيف الأسنان بفاعلية دون ضرر.

أمسك الفرشاة بثلاث أصابع فقط

لا تمسك الفرشاة عند تنظيف الأسنان بقبضتك، لكن أمسكها بثلاث أصابع فقط حتى تتجنب الضغط بشكل قاسٍ على أسنانك عند التنظيف وإزالة الجير والبكتيريا.

معجون أسنان منخفض الكشط

يجب عند شرائك لمنتج معجون الأسنان أن تقرأ جيداً الملصق الموجود عليه، وتتأكد أنه معجون يندرج تحت تصنيف منخفض الكشط، وأنه لا يزيل مينا الأسنان.

طريقة بسيطة لتبين مستوى الكشط داخل المعجون

أحضر ورقة من الألمنيوم وضع عليها كمية صغيرة من معجون الأسنان، واغسلها بكمية كبيرة من الماء، وانظر للورقة؛ فمقدار الخدوش الموجودة على سطحها يوضح لكِ هل المعجون منخفض أم عالي الكشط.