تتطور الغيرة بين الأشقاء، وتسبب سلوكاً عدوانياً في ما بينهم، ورغم أن الشعور بالغيرة شيء طبيعي للغاية؛ فإن هناك وسائل من شأنها منع الغيرة بين الأشقاء، قبل أن تتطور.

إليك عدة طرق بسيطة لمنع الغيرة بين أطفالك؛ حتى تتجنبي الآثار والعواقب السلبية المترتبة عليها:

تفهم شعور طفلك

لا تنكري مشاعر الغيرة لدى طفلك، إذ يؤكد علماء النفس أن الاعتراف بمشاعر الأطفال شيء ضروري ومهم، ويقلل شعور الغيرة؛ فوظيفة الوالدين تقبل مشاعر طفلهما من الغيرة والغضب والحزن؛ إذ سيتمكنان من شرح ماهية المشاعر السلبية والحزينة، وكيفية التخلص منها.

تخصيص وقت للطفل

عند تعيين وقت خاص بك وبأطفالك، تستطيعين معرفة الأوقات والمواقف التي من خلالها تدب الغيرة بين الأشقاء بشكل كبير، وينصح الخبراء وعلماء النفس بأن الوقت الذي يخصصه الآباء يجب أن يكون ثابتاً يومياً.

إقرأ أيضاً:  كيف يتعامل كل برج من الأبراج مع الطلاق
 

التوقف عن المقارنة بينهم

تؤدي المقارنة بين الأشقاء إلى تفاقم حدة الغيرة بينهم؛ لاعتقاد أحدهم أن الوالدين يحبان أشقاءه أكثر منه؛ لذلك يجب على الآباء التوقف عن المقارنة بين أبنائهما؛ حتى يعززا لديهم شعور الثقة بالنفس، وأنه لا توجد أفضلية لأحد.

جعل طفلك يضحك

إذا رأيتِ شعور الغيرة يُسيطر على طفلك، فحاولي القيام بأي شيء يبدل شعور الحزن لديه بالضحك؛ فحينها سينسى شعور الغيرة، وسيركز على المرح والضحك بشكل أكبر.

عدم استخدام العبارات المميزة بين الذكور والإناث

لا تستخدمي أبداً عبارة هذه الألعاب للفتيات فقط؛ لأنها تنشر الغيرة بين الأشقاء، وهذا يجعل الذكور من الأطفال يظنون أنهم يجب عليهم البقاء أقوياء طوال الوقت، وأنه من الصواب كتمان مشاعرهم؛ لذلك لا تستخدمي العبارات المميزة بين الذكور والإناث؛ لأن نتائجها ستكون عكسية، وتفاقم شعور الغيرة.

التوقف عن لوم طفلك

يؤكد الخبراء وعلماء النفس أن على الآباء ألا يُشعروا أطفالهم بالذنب تجاه بعضهم بعضاً، فعلى سبيل المثال لا تخبري طفلك بأن يتوقف عن اللعب؛ لأن شقيقه نائم، بل اعرضي عليه نشاطاً أقل ضجة، مثل: الرسم أو التلوين.