يعاني الكثير من الأشخاص من تصبغ في لون الجلد، بسبب الخروج المستمر في الشمس؛ لأن بشرتنا تحصل على لونها من الميلانين، وهي صبغة مسؤولة عن تلون بشرتنا، وعندما نخرج في الشمس يزداد إنتاج الميلانين، ما يؤدي إلى تحول لون البشرة إلى الداكن.

وفي بعض الأحيان، لا يتم إنتاج الميلانين بالكمية المطلوبة، وبالتالي يتسبب في ظهور بقع غير متساوية على بشرتك، والتي نسميها تصبغ الجلد، ويمكن أن يكون من نوعين، هما فرط تصبغ ونقص تصبغ، وفي حالة فرط التصبغ، تصبح بقع بشرتك أغمق، وفي حالة نقص التصبغ تصبح أفتح.

ويتسبب تصبغ الجلد في تلف الخلايا الصباغية في بشرتك، ما يؤدي إلى تغير لونها، ويمكن معالجة ذلك بالكريمات وطرق العلاج المختلفة، لكن الأفضل من ذلك هو تجربة العلاج بالطرق الطبيعية.. إليك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك من خلالها علاج تصبغ بشرتك بطرق طبيعية.

العلاجات المنزلية لعلاج فرط التصبغ

زيت الزعفران

منظف عشبي يستخدم في علاج العديد من مشاكل البشرة وتحسين جودتها. ويمكن وضع زيت الزعفران على وجهك مباشرة، وبعد ذلك تحتاجين إلى تدليك منطقة التصبغ لمدة خمس دقائق، بعد ذلك قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر باستخدام غسول طبيعي للوجه، ولاحظي كيف يقوم هذا الزيت العجيب بتحسين عدم التوازن في لون البشرة وإزالة السموم من بشرتك، وينصح بوضع زيت الزعفران بانتظام قبل الاستحمام بنصف ساعة.

معجون عشبي

هذه طريقة رائعة لعلاج تصبغ بشرتك، ولا يعالج الاستحمام بالأعشاب تصبغ الجلد فحسب، بل يزيل السموم والجزيئات المسببة لحب الشباب، كما يمكن أن يحسن نسيج بشرتك، ويجعل بشرتك ناعمة ومتوهجة.

وللاستحمام بالأعشاب، تحتاجين إلى عمل عجينة وتدليكها على بشرتك لمدة 20 دقيقة. لهذا تحتاجين إلى وضع المكونات التالية: (ملعقة عسل - ملعقة حليب - ملعقة من مسحوق الكركم - كمية صغيرة من بتلات الورد أو ماء الورد).

الطريقة: اخلطي كل هذه المكونات معاً في كوب حتى تصبح عجينة، ثم ضعيها على بشرتك واتركيها لمدة 20 دقيقة، ثم استحمي، وستلاحظين توحيد لون بشرتك في حوالي أسبوعين.

العرقسوس

كان هذا، أيضاً، علاجاً فعالاً للغاية لمشاكل تصبغ الجلد، وتحتاجين إلى عمل معجون ناعم بمسحوق العرقسوس ونصف كوب من ماء الورد.

عندما يصبح المعجون ناعماً ورقيقاً جداً، ضعيه على جلدك المتصبغ وافركي جيداً لمدة 2-3 دقائق حتى تمتصه بشرتك، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسلي وجهك برفق، وهذا القناع يساعد على توحيد لون بشرتك، ويمنع السموم الضارة من دخول بشرتك.

خشب الصندل

لطالما كان خشب الصندل أحد أفضل العلاجات لبشرتك، كونه يساعد على توحيد لون بشرتك ويزيل السموم والزيوت الزائدة، ويعالج العديد من المشاكل المتعلقة بالجلد، ويجعل بشرتك صحية.

 العلاجات المنزلية لنقص التصبغ

زيت باكوتشي

مفيد جداً لعلاج نقص التصبغ، ويمكنك مزجه بزيت جوز الهند الذي ينظف البقع ويزيل السموم من بشرتك.

ويجب خلط كلا الزيتين بكميات متساوية، اعتماداً على السطح الذي يحتاج لوضع الزيت عليه، ثم قومي بوضع مزيج الزيت على بشرتك المصابة والوقوف في ضوء شمس الصباح لمدة 5-7 دقائق. ثم انتظري نصف ساعة أخرى، واغسلي وجهك بالماء الفاتر، كرري هذا الإجراء يومياً حتى يتم القضاء على تصبغ بشرتك.

إقرأ أيضاً:  إليكِ الفرق بين علاج الوجه بالأكسجين والهيدرافيشل.. وأيهما أفضل؟
 

معجون النيم

اصنعي عجينة من 12-15 ورقة نيم، وأضيفي إليها ملعقة من اللبن الرائب، وسيساعدك هذا على توحيد لون بشرتك، ومنع حدوث أي اضطرابات جلدية، ضعي العجينة على البقع المصابة على الجلد واغسليها بعد 40 دقيقة، وستلاحظين التغير في غضون أيام قليلة.

مسحوق مانجيستا

هذا علاج عن طريق الفم لنقص التصبغ؛ لهذا عليك أن تتناولي نصف ملعقة من مسحوق مانجيستا مع إضافة العسل والقليل من الماء، ويجب تناوله مرتين في اليوم بعد وجبتى الغداء والعشاء، وسيؤدي ذلك إلى تنقية دمك وإزالة السموم من جسمك، كما سيؤدي إلى تنقية الدم لإنتاج صحي للميلانين في الجسم، وبالتالي علاج تصبغ الجلد.

عجينة الكركم وزيت الخردل

حضري عجينة بزيت الخردل في ملعقة من مسحوق الكركم، ثم امزجي جيداً، وضعيها على المنطقة المصابة على بشرتك.

اشطفي بعد نصف ساعة بالماء الدافئ، ويعمل معجون الكركم وزيت الخردل على تحسين لون بشرتك وإزالة السموم الضارة من الجلد.