يعتبر ماء جوز الهند مشروباً مغذياً ومفيداً للجسم والبشرة والصحة، وهو "إكسير الشباب"، خلال أيام الصيف الحارة، حيث يحتوي ماء جوز الهند الطبيعي على حوالي 95% من الماء، وهو غني بالفيتامينات والمعادن التي لها مجموعة من الفوائد الصحية.

يُباع ماء جوز الهند المحلى اصطناعياً في الأسواق، إلا أنه يجب اختيار المياه الطبيعية والطازجة لجني فوائده العظيمة التي تتضمن:

خفض مستوى السكري

أشارت بعض الدراسات والأدلة إلى أن ماء جوز الهند يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم، ويحتوي الكوب الواحد من ماء جوز الهند على 3 غرامات فقط من الألياف، و6 من الدهون، ما يجعله خياراً ممتازاً لمرضى السكري.

لكن إذا كنتِ تعانين تذبذب مستويات السكر، فتجب استشارة الطبيب عن الكمية التي يجب تناولها.

تنظيم ضغط الدم

كشفت الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم أن تناول ماء جوز الهند تسبب في تحسن ضغط الدم لدى 71% من المشاركين، ويرجع السبب وراء ذلك إلى وجود البوتاسيوم الذي يساعد في موازنة الآثار السلبية للصوديوم ويساعد في خفضه.

وباعتبار ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية في حدوث الجلطات الدموية، كشفت دراسة أجريت على الحيوانات أن ماء جوز الهند يمكن أن يمنعها بنجاح.

إقرأ أيضاً:  علاج الكبد بالطعام
 

يغذي الجسم بعد ممارسة التمارين

يعتبر تناول المشروبات الرياضية بشكل منتظم من الأسباب التي تنطوي على مخاطر عالية، بسبب احتوائها على السكريات المكررة، فإن ماء جوز الهند هو أفضل صديق لهؤلاء الذين يمارسون التمارين الرياضية، ولكن ليس له تأثير جانبي.

ويساعد تناول ماء جوز الهند بعد التمارين على تعويض الجسم السوائل المفقودة، كما أنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية، مثل: البوتاسيوم والمغنيسيوم والصوديوم والكالسيوم، والتي عادة تُفقد أثناء التمرين.

يرطب البشرة ويجعلها مشرقة

يسبب الجفاف عدة آثار سلبية للجسم من بينها الجفاف والمتقشر، ويمكن لشرب ماء جوز الهند كل يوم أن يعطي البشرة احتياجها من الترطيب، ويجعلها صحية ونضرة وشابة.