كما نعلم، لا يحتوي النظام الغذائي النباتي على منتجات حيوانية ولحوم وبيض ومنتجات ألبان، وقد شهد هذا النظام اعتماداً متزايداً على مدار السنوات القليلة الماضية؛ كونه أسلوب حياة يتعارض مع استغلال الحيوانات، سواء كان ذلك في شكل طعام نستهلكه أو ملابس نرتديها.

والأشخاص الذين يتبعون هذا النظام الغذائي قادرون على إنقاص الوزن بكفاءة، والحفاظ على ضغط الدم والسكري تحت السيطرة.

في حين أن هناك العديد من المزايا لاتباع نظام غذائي نباتي، فإن النظام الغذائي الذي يعتمد في الأغلب على مصادر الغذاء النباتي يمكن أن يسبب نقصاً في التغذية.

إليك كيف يمكن أن يتسبب النظام الغذائي النباتي في حدوث نقص غذائي:

يعد اتباع نظام غذائي متوازن اتجاهاً مثالياً لكل من النباتيين وغير النباتيين، وعلى وجه التحديد، في سياق النظام الغذائي النباتي، قد لا تكون الأطعمة النباتية هي المصادر الغذائية الصحيحة للحصول على العناصر الغذائية المهمة، مثل: فيتامين ب 12، وفيتامين د، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والحديد، والكالسيوم، والزنك.

وقد يسبب نقص هذه العناصر الغذائية مشاكل صحية، مثل: التعب والطفح الجلدي والإمساك وفقدان الشهية وقلة التركيز وتقلبات المزاج، وقد تتطور أيضاً حالات أكثر خطورة مثل فقر الدم نتيجة لنقص فيتامين ب 12، ونقص فيتامين د، ما يمكن أن يؤدي إلى هشاشة العظام.

في ما يلي بعض النصائح حول النظام الغذائي للنباتيين؛ لتجنب نقص التغذية:

تناول البذور بشكل يومي

تحتوي البذور، مثل: الكتان واليقطين والشيا، على كميات عالية من الحديد والألياف، وأحماض أوميغا 3 الدهنية.

ويمكنك تضمين البذور في عصير الفاكهة أو تناولها كما هي لحمايتك من التعب وخلاياك من الجذور الحرة الضارة، التي تنتج أثناء عمليات التمثيل الغذائي.

إدراج الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 في نظامك الغذائي

الأفوكادو والفطر وحليب الصويا خيارات غذائية نباتية رائعة، غنية بفيتامين ب 12، كما أنها غنية أيضاً بالحديد والمغنيسيوم والألياف، ما يجعلك تشعرين بالشبع، وتوفر العناصر الغذائية المطلوبة لجسمك.

إقرأ أيضاً:  للتفاح الأخضر مزايا مذهلة لصحتك وجمالك.. لا تفوتيها
 

وسيساعد الاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة على درء التعب، وتقليل خطر فقدان الوزن غير المخطط وفقر الدم.

تناول الخضراوات الخضراء

يمكن إدراج البروكلي والسبانخ بسهولة في نظامك الغذائي؛ لتوفير الأطعمة اللذيذة والمغذية لذوقك، دون المساس بنظامك الغذائي النباتي.

هذه الخضراوات الخضراء غنية بالحديد والألياف والبروتين والكالسيوم والسيلينيوم والمغنيسيوم، لمحاربة فقر الدم، وتقوية المناعة، وتقوية العظام، كما تساعد هذه الخضراوات في تحسين صحتك العامة.

الحديد

تحتوي البقوليات، مثل: الفول والعدس والحمص وفول الصويا، على كميات عالية من الحديد، وتعتبر أيضاً مصدراً جيداً لحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، ويمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم. وتناول البقوليات مع الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الطماطم، يزيد امتصاص الحديد.