يؤدي مرض "كوفيد-19" للعديد من التداعيات الجسدية الثانوية، فبالإضافة إلى إصابته الجهاز التنفسي، يمكن أن يؤدي إلى إنقاص الوزن والأمراض الجلدية، وفقد بعض الحواس، مثل: التذوق، والشم، وتساقط الشعر.

وقد كشفت الإحصاءات أن من 70 إلى 80% من مرضى "كورونا" يواجهون مشكلة تساقط الشعر، ويتسبب تساقط الشعر في زيادة التوتر، والذي بدوره يزيد من تساقط الشعر.

وتستغرق هذه الحالة، المسماة بتساقط الشعر الكربي، من 2 إلى 4 أشهر، حتى تظهر بعد التعافي من "كورونا"، أو حدث صحي يؤدي إلى إجهاد حاد، مثل: الخضوع لعملية جراحية، أو الإصابة بعدوى فيروسية.

ووفقاً للباحثين، يسبب "كوفيد-19" الكثير من التوتر الحاد، ما يؤدي إلى تساقط الشعر، لكن في العادة يتأخر تأثير العوامل الصحية في الشعر، حيث يختبر الجسم آثار مرحلة الإجهاد حتى بعد تعافي بقية الجسم من المرض، ويمكن أن تستمر هذه الحالة لمدة تصل إلى 4 أشهر.

طرق التعامل مع تساقط الشعر الكربي

البروتين

احرصي على أن يحتوي نظامك الغذائي الصحي على نسبة عالية من البروتين، وذلك من خلال تناول المغذيات الدقيقة، والبيض والدجاج والأسماك والخضراوات الورقية، والزبادي، وفول الصويا.

إقرأ أيضاً:  زراعة شعر الحاجب.. كل ما يجب عليكِ معرفته قبل إجراء العملية
 

التمارين

التمارين الرياضية تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتساعد الجسم على إفراز الإندورفين، وهي هرمونات السعادة التي تعزز نمو الشعر في الجسم.

المكملات الغذائية

ينصح بتناول المكملات، خاصة بعد الإصابة بعدوى فيروسية، وهناك العديد من المكملات الغذائية التي تعزز نمو الشعر، إذ تحتوي على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والفيتامينات.

المستحضرات النباتية

هناك مستحضرات نباتية، مثل: الريدينسيل Redensyl، والليبسيل lypsyl، لمكافحة تساقط الشعر الخفيف والمتوسط والشديد بعد الإصابة بـ"كورونا".

معززات النمو

وإذا كنت قلقة حقاً، فيمكنك الخضوع لعلاجات معززات نمو الشعر، والتي يمكن أن تساعد في نمو الشعر بشكل أسرع، كما يُنصح باستشارة طبيب نفسي لإدارة التوتر.