تزداد شعبية اليوغا في جميع أنحاء العالم، وهناك عدد كبير من الأوضاع التي تحرق السعرات الحرارية أكثر من التدريبات الشاقة المكثفة، والتي تعمل للحصول على قوام متناسق مع إنقاص الوزن. 
وفي ما يلي مجموعة من الأوضاع التي يمكن ممارستها لإنقاص الوزن بشكل أكثر فاعلية من التدريبات الشاقة:

 

وضعية تريكوناسانا
يعتمد هذا الوضع على تباعد القدمين مع موازنة اليد على الأرض ثم الانحناء إلى اليسار. قومي بالاستمرار على هذا الوضع لمدة 10-15 ثانية قبل الانتقال إلى الجانب الآخر.
يعزز هذا الوضع من كفاءة الجهاز الهضمي، ويساعد على تقليل تراكم الدهون في البطن، وهي الوضعية الأنسب لعضلات الساق والذراع وتكوين أنسجة عضلية جديدة.

 

وضع Warrior II pose 
يعتمد هذا الوضع على فرد الساقين ببطء حتى يكون الجسم أكثر استقامة مع تثبيت الكعبين على الأرض وضمان عدم تحرك الركبتين بعيداً عن وضعهما الأول، حاولي تحريك الجزء العلوي من جسمك جانبياً، وحافظي على الوضع مع عد خمسة أنفاس على الأقل قبل تبديل الوضع.
عند اتباع هذه الطريقة، ستلاحظين زيادة في التركيز والدورة الدموية في الجهاز التنفسي، وتعمل على توازن جاذبية الجسم على الجوانب الأربعة.

 

Upwards Dog 
يعرف هذا الوضع أيضاً بـ"آدو موكا سفاناسانا"، وتعني "وضعية الكلب المتجه لأسفل"، ولتطبيقها، استلقي على بطنك مع فرد ذراعيك للأمام، ثم ارفعي جذعك وانظري لأعلى مع إبقاء يديك تحت كتفيك، وتأكدي من أن بطنك وجسمك على الأرض تماماً، وابقي على هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ، ويتكرر عدة مرات.

 

وضعية الكرسي Chair pose 
قومي بالوقوف في خط مستقيم وارفعي ذراعيك لأعلى بحيث تكون راحتا يديك متقاربتين، ثم اثني ركبتيك برفق باتجاه صدرك، كما تفعلين في وضع القرفصاء، واستمري لمدة 15 ثانية، ثم كرري.

 

وضعية القوس (Dhanurasana)
اجعلي جسمك مسطحاً على الأرض ثم قومي برفع ساقيكِ تدريجياً في وقت واحد، وحافظي على الوضع طالما تشعرين بالراحة عن طريق إمساك قدميكِ بيدكِ.