الشعر هو أحد أكثر أجزاء الجسم إهمالاً، رغم كونه جزءاً مهماً في مظهرنا، ولكن مع تقدمنا في العمر يتحوَّل لون الشعر إلى الرمادي، وهي ظاهرة طبيعية، وفي بعض الأحيان يظهر الشعر الرمادي مبكراً، وهو ما يُعرف بالشيب المبكر، والذي نسرد فيما يلي مسبباته:

  التوتر

  يُعاني أيُّ إنسانٍ من التوتر من وقت إلى آخر، ولكنَّ التوتر المُزمن يُمكن أن يُؤدي إلى مشكلات، مثل الأرق والقلق وتغيُّر الشهية؛ مما قد يُؤدي إلى مشكلة في الشعر، وكل هذه العوامل يُمكن أن تُؤثِّر بشدة على شعرنا، وتُؤدي إلى الشيب المبكر.

  عدم تزييت الشعر

  يُمكن أن يساعد تزييت شعرنا في تنظيم إنتاج الزهم، ويمنع فروة الرأس من الجفاف والحكَّة، فتدليك فروة الرأس بالزيت الدافئ يُحسِّن الدورة الدموية ويُحافظ على صحة الشعر. ويُؤدي تزييت الشعر بانتظام إلى تقليل شيب الشعر المبكر.

إقرأ أيضاً: 5 تسريحات منزلية مع «Hair Dryer Prestige»
 

  التعرُّض المُفرِط للشمس

  يُمكن أن يكون قضاء الكثير من الوقت في الشمس أحد الأسباب الرئيسية وراء الشيب المُبكِّر للشعر؛ فالأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن الشمس ليست ضارة فقط للبشرة ولكن أيضاً للشعر، وبالتالي فإنَّ التعرُّض للشمس لفترات طويلة يُمكن أن يضر بشعرنا وفروة رأسنا؛ مما يُؤدي إلى جفاف وشيب الشعر مبكراً.

  التدخين

  يُعدُّ التدخين أحد الأسباب الرئيسية لشيب الشعر المُبكِّر، فالتدخين ليس ضاراً برئتينا فحسب، بل يؤثر أيضاً على خصلات شعرنا، ويُمكن للسموم الموجودة في السجائر أن تلحق الضرر ببصيلات الشعر، وتُؤدي إلى شيب الشعر.

  الكيماويات في منتجات الشعر

  نحن جميعاً نُحب تصفيف شعرنا ولا نفكر في الضرر الذي يلحق به من المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر والمنتجات الأخرى، والتي يُمكن أن تُسبب أضراراً كبيرة للشعر، وتُؤدي  في النهاية إلى شيب الشعر المبكر.

  عدم اتباع نظام غذائي سليم

  يُؤثر الطعام الذي نستهلكه على أجسامنا بشكلٍ مباشر؛ فنقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية في نظامنا الغذائي يُمكن أن يُؤثر على صحة الشعر، ولذلك من المهم استهلاك كمية  كافية من الماء، واتباع نظامٍ غذائي متوازن، غني بالفيتامينات والمعادن؛ لتحسين صحة الشعر.