تبدأ عملية الشيخوخة منذ الولادة، ولا يوجد ما يُمكن فعله لوقفها أو تأخيرها، فهي عملية طبيعية، حيث تظهر التغيرات وعلامات الشيخوخة في العقد الثالث وما بعده، وذلك على شكل تجاعيد  وخطوط دقيقة.

  لكنّ خبراء الجلدية كشفوا عن بعض النصائح التي يُمكن أن تُؤخِّر عملية ظهور التجاعيد والبقع وعلامات الشيخوخة المبكرة، ومن ضمنها:

  الحماية من الشمس

  يُمكن أن تُدمِّر أشعة الشمس الكولاجين والإيلاستين في الجلد؛ مما يتسبب في الترهُّل وتطور التجاعيد، ويُساعد الاستخدام المنتظم لواقي الشمس مع عامل حماية من الشمس مناسب في تأخير  عملية الشيخوخة.

  ترطيب البشرة

  يعمل ترطيب البشرة من الداخل والخارج على القضاء على التجاعيد، خاصةً في الوجه، ويجب تناول الكثير من الماء؛ للحفاظ على الرطوبة والتمثيل الغذائي، وهو ما ينعكس على الجلد، كما  يُساعد استخدام مُرطِّب مناسب على الجلد في الحفاظ على رطوبته.

  بالإضافة إلى ذلك، يجب استخدام غسول وجهٍ مناسب، مع عدم استخدام منظفات ومقشرات قاسية تضر بالبشرة، ويُوصي أطباء الأمراض الجلدية باستخدام المستحضرات والكريمات التي تحتوي على  "الريتينول"، والتي تحافظ على الكولاجين بشكل جيد.

إقرأ أيضاً:  أفضل أنواع البرايمر الخالية من السيليكون
 

  التغذية السليمة

  يُعدُّ تناول كمية مناسبة من الخضار والفواكه والمكسرات يومياً أمراً مهماً ومفيداً للبشرة؛ نظراً لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن.

  تغيير نمط الحياة

  من أجل الحصول على بشرة صحية، يُوصي الأطباء باتباع ما يلي:

  • تقليل استهلاك السكريات ومنتجات الألبان والدقيق.

  • ممارسة الرياضة، والحفاظ على وزن مثالي.

  • الابتعاد عن الإجهاد والتوتر والغضب، والذي يزيد من التجاعيد والخطوط الدقيقة.