تدرك كثيرات أساسيات استخدام كريم الوقاية من الشمس، مثل وضعه يومياً، وإعادة استخدامه عند الاستمرار في الوقوف بالشمس لفترة طويلة، وما إلى ذلك. 
ورغم ذلك، فلاتزال هناك حتى ممن هن أكثر وعياً بالعناية بالبشرة، يصدقن بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة حول تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، والشيخوخة المبكرة، وحتى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. وإذا كنتِ لا تستطيعين تجنب الشمس، فإن أفضل طريقة لحماية بشرتك هي استخدام واقي الشمس، حيث إن الواقي الشمسي واسع الطيف الذي يحمي من الأشعة فوق البنفسجية مهم جداً.
في ما يلي بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة حول كريم الوقاية من الشمس، وتحتاجين التوقف عن تصديقها:

الأولى: كلما كان عامل الحماية من الشمس أعلى.. كان ذلك أفضل 
يرتبط عامل الحماية من الشمس (SPF) بكمية الكتل الواقية من أشعة الشمس، وليس المدة التي تستغرقها، وتشير الدراسات إلى أن الشمس والرطوبة تتحللان وتزيلان بعض المركبات الواقية من الشمس. باختصار، تحتاجين إلى وضع واقي الشمس كل ساعتين، بغض النظر عن مستوى عامل الحماية من الشمس.

الثانية: سيؤثر الواقي من الشمس في مستويات فيتامين "د" لديك 
يُعرف فيتامين "د" باسم "فيتامين أشعة الشمس"، وهو ضروري لصحة العظام، ويشارك في كل شيء من الوظيفة المناعية إلى وظائف العضلات، يتم حجب ضوء الأشعة فوق البنفسجية بواسطة واقي الشمس، ما يمنع حروق الشمس، من الناحية النظرية، هذا يعني أن استخدام واقي الشمس يقلل مستويات فيتامين "د". ومع ذلك، نظراً لأن قلة من الناس يستخدمون ما يكفي من واقي الشمس لمنع جميع الأشعة فوق البنفسجية أو يستخدمون واقياً من الشمس بشكل غير منتظم، فقد لا تكون تأثيرات واقي الشمس في فيتامين (د) كبيرة، إذا كنت لاتزالين خائفة، فيمكنك زيادة مستويات فيتامين "د" لديك بمساعدة أطعمة، مثل: السلمون والشوفان وحليب البقر وعصير البرتقال والبيض والتونة، وما إلى ذلك.

الثالثة: نوافذ السيارة تحجب الشمس 
على الرغم من أن الزجاج الأمامي للسيارة يتكون عادة من زجاج مصفح يقوم بتصفية الأشعة فوق البنفسجية، فإن النوافذ الجانبية والخلفية ليست كذلك، وهذا يعني أن الأشعة فوق البنفسجية (UVA) فقط هي التي تحجب، وليس الأشعة فوق البنفسجية التي تخترق الجلد بشكل أعمق. 
ووفقاً لدراسة نُشرت في المجلة الأميركية للأمراض الجلدية، اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يقودون سياراتهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد على الجانب الأيسر من وجوههم وجسمهم المعرضين للشمس. والحل البسيط هو وضع واقٍ من الشمس أو ارتداء ملابس واقية مثل قميص بأكمام طويلة، إذا كنت ستركبين السيارة لأكثر من بضع دقائق.

الرابعة: يمكن صنع كريم الوقاية من الشمس في المنزل 
لا يوجد دليل يشير إلى أن أي تركيبة منزلية الصنع يمكن أن تساعدك في صنع واقٍ من الشمس آمن ومُصمم مثل المنتج التجاري، إذ لا تتوفر المكونات المستخدمة لصنع واقي الشمس، ولا يمكن خلطها بسهولة من قبل العميل، وصنع واقٍ من الشمس يمتصه الجلد بسهولة ولا يسبب تهيجاً ليس بالأمر السهل.

الخامسة: واقي الشمس مقاوم للماء 
تشير الدراسات إلى أنه لا يوجد منتج واقٍ من الشمس يمكن أن يكون مقاوماً للماء تماماً، بعد الوجود في الماء، يجب على جميع الأشخاص فوراً إعادة وضع كريم واقٍ من الشمس، وتركه ما لا يقل عن 10 إلى 15 دقيقة، حتى يمتص الكريم الواقي من الشمس في الجلد.