من المحتمل أنك قد شاهدت في الأفلام قيام بعض الممثلات بارتداء قبعات النوم، أو أوشحة الشعر، وهي نوع من أغطية الرأس يتم ارتداؤها أثناء الليل لحماية خصلاتك أثناء التقلب والالتفاف.

عادة تكون تلك الأغطية مصنوعة من الحرير، وقد تم ارتداؤها لعدة قرون ولها وظائف متعددة.

ووفقاً لمجلة "بوب شوغر"، فإن ارتداء وشاح للشعر في الليل أمر شائع لدى النساء ذوات البشرة السمراء؛ ومع ذلك، بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت النساء من جميع الأعراق والأجناس على دراية واسعة بالفوائد الجمالية لغطاء الشعر قبل النوم.

ووفقاً للأمهات، يجب أن يكون غطاء الرأس من الحرير أو الساتان أحد أهم عناصر العناية بالشعر.

فوائد وشاح الرأس قبل النوم

واحدة من طرق العناية بالشعر تكون تغطية الشعر بوشاح ناعم أثناء النوم، إذ سيساعد هذا على حماية الشعر، خاصة أطراف الشعر، كما سيساعد في الحفاظ على تسريحة شعرك ويمنع التجعد، وتشابك الشعيرات، ما يمكن أن يؤدى إلى التساقط والتقصف.

وعندما يتم دس الشعر بأمان في الغطاء، فإنه يقلل احتمالية الاستيقاظ بشعر متشابك ومعقد، ما يجعل روتينك الصباحي أكثر سلاسة.

وهناك ميزة أخرى لارتداء قبعة النوم، تقلل التجعد والنهايات المتقصفة، كما تحمي شعرك من الاحتكاك أثناء النوم، ما يقلل التكسر، ومن خطر تقصف الأطراف أيضاً.

غالباً تمتص أغطية الوسائد القطنية الزيوت والرطوبة الطبيعية من شعرك، لكن غطاء الشعر الحريري أو الساتان يمكن أن يساعد شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة، داخل شعرك ويحميه من الجفاف، الذي يعد السبب الرئيسي وراء تلف خصلات الشعر، كما أن الحفاظ على  الشعر يمكن أن يقلل خطر التجعد، وحكة فروة الرأس، وحتى تساقط الشعر.

إقرأ أيضاً:  من علاج السعال إلى تطهير الجروح.. للزعتر فوائد عدة
 

نصائح قبل وضع وشاح الرأس عند النوم

الاهتمام بفروة الرأس يجب أن يكون ضمن روتين العناية بالشعر، لأن صحة الشعر ترتبط بشكل أساسي بصحة فروة الرأس.

لهذا، يجب عليك أن تعطي فروة الرأس حقها من الاهتمام، قومي بتدليكها لمدة دقيقتين بشكل يومي وقبل النوم، سيساعد ذلك على تحفيز الدورة الدموية، وتحسين صحة فروة الرأس، ما يعني الحصول على شعر صحي.

يمكنكِ مرة أسبوعياً اللجوء إلى الزيوت الطبيعية، مثل: زيت جوز الهند، أو زيت الأركان.

قبل النوم، ضعي هذا الزيت على كامل الشعر، وركزي على الأطراف، واربطيه بشكل مرن. اغسلي الشعر في الصباح، وانعمي بشعر حريري.