الحصول على شعر صحي وجميل ذي خصلات كثيفة ولامعة يعد حلم جميع الإناث، إلا أن نقص التغذية وافتقار الجسم للعديد من العناصر ينعكسان سلباً على الشعر، ويسهمان في تلفه وتضرره بشكل كبير.

ولأن التساقط وضعف الخصلات من أكثر مشاكل الشعر شيوعاً، نوضح في ما يلي بعض أفضل الفيتامينات التي تعزز نمو الشعر:

فيتامين (A)

لهذا الفيتامين دور أساسي وضروري لنمو جميع الخلايا، بما في ذلك الشعر، إذ يساعد في إنتاج الدهون الأساسية في فروة الرأس، ما يساعد بدوره في الحفاظ على رطوبة فروة الرأس والشعر وتوازنها، كما يساعد فيتامين (A) في علاج تساقط الشعر، وتعزيز نموه.

وبجانب المكملات، يتوفر فيتامين (A) بسهولة في العديد من الأطعمة، أبرزها الخضراوات الورقية والجزر والبطاطا الحلوة والسبانخ واليقطين والحليب والبيض وزيت كبد سمك القد والزبادي.

البيوتين

ينتمي إلى فيتامينات (B)، وينضم إلى أفضل الفيتامينات لتعزيز نمو الشعر، بفضل قدرته على مساعدة خلايا الدم الحمراء على نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى فروة الرأس وتغذية البصيلات، ويوجد بوفرة في اللحوم والأسماك، وغيرها من المأكولات البحرية، بجانب اللوز والحبوب الكاملة والخضراوات الورقية.

إقرأ أيضاً:  انتبهي هذه العادات تُسبب الشيب المُبكِّر
 

فيتامين (C)

بجانب مزاياه المتعددة للبشرة، فيتامين (C) رائع أيضاً للشعر، خاصة في ما يتعلق بتعزيز نموه، إذ يساعد على الحماية من العوامل الرئيسية وراء إجهاد الشعر وتساقطه، بفضل ثرائه بمضادات الأكسدة، وتعزيزه إنتاج الكولاجين الذي يلعب دوراً رئيسياً مهماً في بنية الشعر نفسه، كما يساعد في امتصاص الزنك الضروري لنمو الشعر.

وبجانب الليمون والبرتقال، يمكن الحصول على فيتامين (C) من الغريب فروت، والفراولة والجوافة والفلفل.

فيتامين (D)

يساعد هذا الفيتامين على تكوين بصيلات جديدة، ما يعزز نمو الشعر وصحته أيضاً، ويأتي سمك القد والفطر (المشروم) من أبرز مصادره الطبيعية.

فيتامين (E)

يأتي فيتامين (E) بين أفضل الفيتامينات لتعزيز نمو الشعر، وذلك بفضل كونه أحد أغنى مصادر مضادات الأكسدة، التي تساعد في نمو الشعر، وتحمي من الإجهاد التأكسدي، ويتوافر في اللوز والأفوكادو والسبانخ، وبذور دوار الشمس.