تلعب الكلى عدة أدوار مهمة في الحفاظ على صحتكِ، فهي المسؤولة عن تصفية الدم وإزالة الفضلات من الجسم وإنتاج الهرمونات، وغيرها الكثير.

رغم أنَّه من الطبيعي أن تُصبح الكلى أقل كفاءة بمرور الوقت، بسبب العمر والعوامل البيئية الأخرى، فإنه ليُمكن للشخص السليم الذي يزيد عمره على 60 عاماً أن يستنفد وظائف الكلى بنسبة تزيد على 55-60% في جيل اليوم.

ويرجع ذلك إلى النظام الغذائي؛ إذ إنَّ بعض المواد الغذائية ليست صحية، وبالتالي يتعين على كليتيكِ القيام بعملٍ إضافي للحفاظ على صحة جسمكِ، ويُؤدي ذلك إلى إتلاف الكليتين مع مرور الوقت؛ ما قد يُؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى. ومن خلال تجنُّب أنواعٍ معيَّنة من الطعام، يمكنكِ إطالة عمر الكليتين والوقاية من الأمراض المرتبطة بهما.

في ما يلي 5 أطعمة يجب تجنبها، إذا كنت تُعاني اضطرابات في الكلى أو مرض السكري:

اللحوم المصنعة

الأطعمة المُصنَّعة بشكلٍ عام ليست جيدة، وتُشكِّل خطورةً كبيرةً على صحتكِ، حيث تتسبب العناصر المُضافة للحوم خلال عملية تصنيعها عن طريق التجفيف أو المعالجة أو التمليح أو التدخين لتحسين مذاقها، في ارتفاع نسبة الصوديوم التي يُمكن أن تُشكِّل خطورةً على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى. وكل حصة تحتوي على حوالي 85 غراماً من اللحوم، يُمكن أن تحتوي على 1400 مغم من الصوديوم أي حوالي 65% من كمية الصوديوم المسموح بها في اليوم. ويُمكن أن تُسبب اللحوم المصنعة أيضاً تراكم السوائل في كاحليكِ أو حول قلبكِ؛ ما قد يؤدي أيضاً إلى الإصابة بالسكتة القلبية.

المشروبات الغازية الملونة

يجب منع المشروبات الغازية الملوَّنة عن الأشخاص الذين يُعانون مرض السكري أو أمراض الكلى؛ لأنها تحتوي على الفوسفور الذي يُضاف لإطالة عمر الصودا. ولسوء الحظ، فإنَّ الفوسفور الموجود في المشروبات الغازية الملونة ليس طبيعياً، ويُمكن أن يزيد خطر حدوث مضاعفات. ويقوم الدم بامتصاص هذا الفوسفور، ويُمكن أن يُسبب ارتفاع ضغط الدم ومشاكل حادة في الكلى، وقد يؤدي أيضاً إلى إضعاف العظام وأمراض القلب، كما تحتوي المشروبات الغازية على مواد تحلية عالية ضارة بالصحة.

إقرأ أيضاً:  هل النظام الغذائي النباتي صحي للحامل؟.. إليكِ الجواب
 

ثمار عالية البوتاسيوم

يُمكن أن تكون الفاكهة مفيدةً جداً للصحة، لكنَّها في بعض الأحيان يُمكن أن تكون ضارةً للمرضى الذين يُعانون أمراض الكلى أو مرض السكري، ويُمكن أن يكون تناول البوتاسيوم ضاراً بطريقةٍ ما، إذا زادت كمية المدخول من المستويات المحددة التي يصفها الأطباء. كما يُمكن أن تُؤدي زيادة مستويات البوتاسيوم إلى الإرهاق وضعف العضلات ومشاكل القلب وحتى الموت في بعض الحالات. ومن الفواكه التي تحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم: الموز والبرتقال والأفوكادو والمشمش والكيوي، إذ يُمكن أن تزيد فرص الوفاة.

الفول والعدس

يُعتبر العدس والفاصوليا مناسبين وصحيين، ولكن ليس لمرضى الكلى، لأنهما غنيان بمحتوى الفوسفور، الذي يُمكن أن يصل إلى 633 مغم، و309 مغم من الفوسفور في وجبة واحدة. لهذا، يُنصح الأشخاص الذين يعانون مرض السكري وأمراض الكلى بتناول العدس بكميات صغيرة فقط للحفاظ على نظام غذائي متوازن.

الأطعمة المُعلَّبة والمواد الغذائية الفورية

غالباً يتم تصنيع الأطعمة المُعبأة والوجبات السريعة بواسطة عناصر معالجة، وهذه الأطعمة غنية بالصوديوم، ويجب أن يكون الأشخاص المصابون بأمراض الكلى والسكري أكثر حذراً؛ بسبب كمية الصوديوم لديهم. ويُنصح فقط بتناول ربع كمية الصوديوم مقارنة بما يُنصح به للشخص السليم، حيث تحتوي الوجبات السريعة على الكربوهيدرات المكررة، التي تُسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.