أصبح الأطفال يقضون وقتاً طويلاً أمام شاشات الهواتف والتلفزيون في وقتنا هذا، حيث أصبح ذلك جزءاً أساسياً من نمط حياتنا الآن، وإذا كنتِ تبحثين عن وسائل لجعل أطفالك يقللون قضاء مزيد من الوقت أمام الشاشات، فإليكِ بعض الطرق للقيام بذلك مثل:

البدء بالنفس

الوقت المفرط أمام الشاشات ليس مجرد مشكلة للأطفال، لكنه مشكلة كل الأجيال في الوقت الحالي، لذا، ابدئي بنفسك بتقليل وقت الشاشة، واقضي هذا الوقت مع الأطفال، وإذا رأوا أنك تقللين وقت الشاشة، فسيقلدون أفعالك بكل تأكيد.

إقرأ أيضاً:  تجنبي تعليم أطفالك هذه الأخطاء المالية
 

تنفيذ الروتين

ضعي جدولاً يعرف فيه طفلك متى يمكنه مشاهدة الهاتف، فعندما تحددين وقتاً في اليوم، من غير المرجح أن يطلب طفلك مشاهدتها في أوقات أخرى.

شغل وقتهم

شجعي أطفالك على ممارسة الهوايات، وهي طريقة رائعة لإبعاد الأطفال عن شاشاتهم، وخصصي وقتاً لهم يومياً لتنمية هواياتهم بشكل أكبر.

العبي مع أطفالك

اهبطي لمستوى طفلك، والعبي معه ألعاباً مختلفة على الأرض وألعاب اللياقة البدنية، فكلما زادت متعتهم، قللوا وقت استخدام الشاشات.

تشجيع خيالاتهم

شجعي طفلك على التحول لعالمه الخاص، فمثلاً عندما يتظاهر الأطفال بأنهم قراصنة أو محققون أو يصنعون شخصياتهم وقصصهم الخاصة باستخدام الدمى، فإنهم يستخدمون إبداعاتهم، ويحفزون عقولهم، ويطلقون العنان لخيالهم، وهو أمر رائع لتطورهم. وينبغي أن تعلمي أن الأمر سيستغرق بعض الوقت حتى يعتادوا ترك الهواتف، وسيتطلب منكِ الصبر، وبذل جهد أكبر، لكن مع مرور الوقت سيكون الأمر على ما يرام.