الاكتئاب هو اضطراب عقلي يصيب 264 مليون شخص حول العالم، وهو لا يغير الحالة النفسية فحسب، بل يحدث تغييرات في الجسم أيضاً، ويمكن أن يسبب أمراضاً خطيرة كالتالية:

تدهور وظائف الكلى 
يؤثر الاكتئاب في الأشخاص المصابين بأمراض الكلى المزمنة، والذين لديهم كلى سليمة، كما أنه يسرع تطور المرض، وقد يكون أحد الأسباب المحتملة هو زيادة البروتينات الالتهابية، التي تؤدي إلى عمليات المناعة الذاتية.

مشاكل الجهاز الهضمي 
يرتبط دماغنا ارتباطاً وثيقاً بالجهاز الهضمي، فالجهاز الهضمي حساس للغاية للعواطف، ويمكن أن يؤدي الاكتئاب إلى تقلصات وحركات في القناة الهضمية، ويمكن لأولئك الذين يعانون بالفعل مشاكل في الجهاز الهضمي أن يشعروا بمزيد من آلام البطن.

مرض السكري 
يزيد الاكتئاب مستوى هرمونات التوتر، التي يمكن أن تؤثر بدورها في مستويات السكر بالدم ومقاومة الأنسولين، وتعمل هذه العلاقة في كلا الاتجاهين، لذلك من المرجح أن يعاني مرضى السكري الاكتئاب.

خطر الإصابة بنوبة قلبية 
قد يعاني الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب، كما يمكن أن يكون لهرمونات التوتر تأثير سلبي في القلب.

مشاكل الأوعية الدموية 
ترتبط مشاكل الأوعية الدموية ارتباطًا وثيقًا بخطر الاكتئاب على القلب، حيث يؤدي ارتفاع ضغط الدم لخفض تدفق الدم في الأوعية، ما يجعلها تتقلص وتصبح هشة.

آلام الظهر والتهاب المفاصل 
يرتبط الاكتئاب ارتباطاً وثيقاً بتفاقم الآلام المزمنة، وقد يؤدي لالتهابات مؤلمة في المفاصل والعضلات.

مشاكل الذاكرة والصداع 
يمكن أن يتسبب الاكتئاب في فقدان ذاكرة المدى القصير والارتباك، وهذه الحالة تجعل الناس أكثر ميلاً للنسيان، وتعيق قدرتهم على التركيز، كما يمكن أن يسبب أيضاً صداعاً نابضاً مزمناً يسمى "صداع التوتر".