في الصيف، لا تؤدي الحرارة إلى جفاف أجسامنا فحسب، بل تجعل بشرتنا باهتة وجافة أيضاً، كما تؤدي الأشعة فوق البنفسجية الناتجة عن الشمس إلى اسمرار الجلد، ولأنه في كثير من الأحيان تكون اليدان أكثر الأجزاء عرضة للسمرة، نسرد في ما يلي علاجات منزلية لاسمرار اليدين:

الزبادي والكركم 
يحتوي الزبادي على البروبيوتيك، الذي يعمل على تفتيح البشرة وترطيبها، بينما يعمل الكركم على علاج تصبغ البشرة غير المتكافئ.
التحضير: أضيفي ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الزبادي، وامزجيهما معاً وضعي المزيج على يديك، واتركيه لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء النظيف.

عصير الليمون 
يحمي فيتامين سي، الموجود في عصير الليمون، خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.
التحضير: خذي وعاء من عصير الليمون الدافئ، وانقعي يديك فيه لمدة 15 دقيقة تقريباً، ثم اشطفي يديك بالماء البارد، وتأكدي من ترطيب بشرتك بعد ذلك؛ لأن عصير الليمون الحمضي يمكن أن يجعل بشرتك جافة.

عجينة اللوز 
اللوز غني بالفيتامينات، التي تحمي البشرة، وتحسن صحة الجلد. 
التحضير: خذي 5 - 6 حبات من اللوز، وانقعيها طوال الليل، ثم امزجي اللوز بكمية صغيرة من الحليب لعمل عجينة، ثم ضعي العجينة واتركيها طوال الليل واغسليها بالماء النظيف.

خشب الصندل ومسحوق الكركم 
تعمل هذه العجينة على تحسين الجلد، وعلاج المناطق المتضررة. 
التحضير: خذي ملعقتين صغيرتين من مسحوق خشب الصندل ومسحوق الكركم، واخلطيها جيداً، ثم أضيفي 2 -3 قطرات من ماء الورد واخلطيها معاً لصنع عجينة سميكة، ثم ضعي العجينة على يديك واتركيها لمدة 30 دقيقة قبل شطفها بالماء النظيف.

جل الصبار 
مضادات الأكسدة الموجودة في جل الصبار تحمي خلايا الجلد من التلف، وتساعد في إزالة السمرة.
التحضير: خذي بعض جل الصبار الطازج من عصارة أوراق الصبار وقومي بتطبيقه على يديك، واتركيه طوال الليل واغسليه بالماء النظيف في الصباح.

معجون الخيار 
الخيار غني بالفيتامينات، التي يمكن أن تنعش بشرتك، وتساعد في استعادة اللمعان المفقود. 
التحضير: أضيفي بضع قطرات من عصير الخيار إلى بضع قطرات من عصير الليمون، وضعي العجينة على يديك واتركيها لمدة 30 دقيقة قبل شطفها.