لا تستطيع معظم الفتيات الاستغناء عن أحمر الشفاه، حيث يضيف تألقاً لمكياج المرأة، وهناك نوعان من النساء، الأول يفضل وضعه في المناسبات الخاصة وهناك من تحب وضعه يوميًا، إلا أن وضع أحمر الشفاه بشكل منتظم يمكن أن تكون له آثار جانبية شديدة؛ حيث إن الأصباغ والمواد الحافظة الموجودة فيه يمكن أن تضر بشفتيكِ. لهذا السبب، يجب توخي الحذر الشديد عند شراء أحمر الشفاه أو ملمع الشفاه أو محدد الشفاه، ويمكنكِ وضع بعض النقاط في اعتبارك عند شراء أحمر الشفاه للاستمتاع بمنتج غير ضار، ومن ضمنها:

- ابتعدي عن مادة الفثالات 
يمكن لهذه المادة الكيميائية الاصطناعية أن تعطل الغدد الصماء التي تنتج الهرمونات، كما يسبب التعرض المفرط لهذه المادة تلف الجهازين العصبي والتناسلي للمرأة.

- تجنبي الرصاص 
يحتوي العديد من ماركات أحمر الشفاه الشهيرة على عنصر الرصاص الذي لديه تأثير سام، وكذلك يؤدي وجوده في أحمر الشفاه إلى مشاكل صحية مروعة مثل السرطان.

- اختاري المكونات الطبيعية 
يجب اختيار المكونات الطبيعية في مستحضرات التجميل، وتجنب تلك التي تحتوي على البولي إيثيلين جلايكول؛ لأنه مركب ضار بالجهاز العصبي. بدلاً من ذلك، استخدمي أحمر الشفاه الذي يتكون من مزيج من زبدة الشيا وزيت الجوجوبا وزيت الأرغان وزيت الخروع لترطيب الشفاه، وكونها عناصر غير ضارة، يمكن أيضًا اختيار المنتجات التي تعتمد على تركيبات نباتية.

- قولي لا لمادة البارابين 
تحتوي معظم مستحضرات التجميل على مواد حافظة ضارة مثل البارابين، والتي تخترق الجلد بسهولة، وترتبط بسرطان الثدي واضطراب الغدد الصماء.

- تجنبي الألوان الداكنة 
تحتوي معظم ألوان أحمر الشفاه الداكنة على معادن ثقيلة. لذا، اختاري الدرجات الفاتحة، أو إذا كنتِ تريدين وضع لون داكن، فاختاري المنتجات الطبيعية من العلامات التجارية الشهيرة.