يشتهي الجميع تناول البيتزا، وعند تحضيرها في المنزل يُمكن اختيار المكونات الطازجة والصحيَّة، ولكن إذا تم طلبها من الخارج، تكون احتمالات طلب بيتزا غير صحيَّة عالية جداً.
ومع طعمها المميز، فإنَّها تُعدُّ من الأطعمة غير الصحيّة التي تُسبب بعض المشكلات؛ فإذا كانت البيتزا مليئة باللحوم عالية الدسم مثل الببروني والسجق، فمن السهل تجاوز حد تناول الدهون المُشبَّعة الموصى به، وهو 10% من إجمالي السعرات الحرارية اليومية.
ويزيد تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المُشبَّعة من خطر الإصابة بأمراض القلب، وإذا كانت البيتزا مصنوعة من الدقيق الأبيض، فإنَّها لن تحتوي على الألياف التي تُساعد على الشعور بالشبع، وتُعدُّ مهمة لصحة الجهاز الهضمي، ويُمكن التخلص من الدقيق الأبيض المكرر واختيار بديل يحتوي على المزيد من الألياف.
كما يُمكن أن تحتوي بعض أنواع البيتزا على نسبةٍ عاليةٍ من الصوديوم، ويعمل تناول الكثير من الصوديوم على ارتفاع ضغط الدم، الذي يُؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وعلى سبيل المثال، يُمكن أن تحتوي شريحةً واحدةً من بيتزا الببروني على ما يصل إلى 700 ملليغرام من الصوديوم.
وبشكلٍ عام، إذا كنتِ من هؤلاء الذين يحبون تناول البيتزا بانتظام، فينبغي العلم أنَّها تحتوي على الكثير من الدهون المُشبَّعة والصوديوم، ولا تحتوي على أليافٍ كافية، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.
وبالاضافة لذلك، نظراً لأن البيتزا غنيَّة بالكربوهيدرات والدهون ولا تحتوي على الكثير من الألياف، فإنَّها تُسبب اكتساب المزيد من الوزن.
كما يُمكن أن تُسبب البيتزا الإصابة بحَبِّ الشباب، فقد ربطت دراسة نُشرت في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية، بين تناول الكربوهيدرات وتطوّر حَبّ الشباب بشكلٍ أسوأ، حيث وجدت أن اتباع نظامٍ غذائي منخفض الكربوهيدرات يُمكن أن يُساعد في تنظيف البشرة.