يُعتبر الشوفان من الحبوب الصحية؛ بسبب فوائده المتنوعة، وبالإضافة لأنَّه خالٍ من الغلوتين، فهو غنيٌ بالفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، كما يُمكنه خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وضبط نسبة السكر في الدم، وحماية القلب والقولون. 
ومع كل هذه الفوائد الصحية، يمتلك الشوفان فوائد مذهلة للبشرة والشعر، حيث يحتوي حليب الشوفان على مضادات الأكسدة، التي تعمل على إصلاح البشرة من التلف والأضرار اليومية والأشعة فوق البنفسجية والتلوث.
كما أنه يعمل على توهُّج البشرة عن طريق تقليل التصبُّغ والخطوط الدقيقة والتجاعيد، وبسبب خصائصه المضادة للالتهابات، فإنّه يُقلل من ظهور حَبّ الشباب. 
يحتوي حليب الشوفان على كميات عالية من فيتامينات ب، مثل الريبوفلافين وفيتامين ب 12، والذي يقوِّي الشعر والأظافر والجلد، كما يُساعد فيتامين ب أيضاً في محاربة الضرر التأكسدي للجذور الحرة الضارة؛ مما يُساعد على تقليل تلف الجلد والإصلاح الخلوي.
ويُقدِّم الشوفان فوائد صحية، سواء تمت إضافته إلى النظام الغذائي أو نظام العناية بالبشرة للحصول على بشرة متوهِّجة وصحية. 
وفيما يلي فوائد استخدام الشوفان على البشرة:

علاج حب الشباب
يحتوي دقيق الشوفان على الزنك، الذي يُقلل الالتهاب ويقتل البكتيريا المُسببة لحَبّ الشباب، كما أنه يُساعد في امتصاص الدهون الزائدة من الجلد التي قد تُؤدي إلى ظهور حَبّ الشباب. 

علاج جفاف الجلد
يُمكن أن يزيل الشوفان خلايا الجلد الميتة، ويعمل كمرطِّب جيد للبشرة الجافة.

إزالة الرؤوس السوداء
يحتوي دقيق الشوفان على مادة تسمى السابونين، التي تُطهِّر الجلد طبيعياً، كما يُساعد على تنظيف المسام، ويمنحكِ بشرة ناعمة ونقية.

تخفيف حكة الجلد
تحدث الحكة غالباً بسبب التهاب تحت الجلد أو بسبب زيادة مستوى الأس الهيدروجيني في الجلد، ويُساعد الشوفان على ضبط مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة، مما يُساعد على تنعيم البشرة الجافة. 


ويمتلك الشوفان أيضاً فوائد مذهلة بالنسبة للشعر، والتي يُمكن حصرها فيما يلي:

يمنع تساقط الشعر ويُحسِّن نموه 
يُمكن أن يُساعد دقيق الشوفان في منع تساقط الشعر؛ بسبب محتواه الغني بالألياف، كما أنَّ خصائصه المقشِّرة تفتح المسام وتُسهِّل نمو الشعر. 

منع تقصُّف الأطراف 
يُعدُّ دقيق الشوفان خياراً رائعاً للشعر، حيث يحتوي على فيتامينات ومعادن تغذي وتُرطِّب الشعر، وتجعله ينمو بصحة جيدة من الجذور إلى الأطراف.

علاج قشرة الرأس
يحتوي دقيق الشوفان على الدهون والبروتينات التي تُرطِّب فروة الرأس، وتُساعد في منع قشرة الرأس.