العناية بالشعر أساسية للحفاظ على صحته وتعزيز جماله، ويتوفر عدد لا يحصى من منتجات العناية بالشعر، ولكن ليس جميعها مناسب وصحي للشعر.
هناك العديد من المنتجات قد تعتمد على مكونات تضر الشعر أكثر مما تنفعه نوضحها فيما يلي حتى تتجنبيها ولتفادي تضرر شعرك وتلفه:

البارابين 
على الرغم من شيوع استخدام البارابين في العديد من منتجات العناية بالشعر والبشرة، إلا أنه ليس محبباً على الإطلاق وغير صحي وينبغي تجنب المنتجات التي تحتويه. 
إذ يسبب البارابين مشاكل عديدة للشعر، بما في ذلك الجفاف وتهيج فروة الرأس والتساقط والتكسر وتلاشي لون الشعر أيضاً، فهو ليس إلا مجرد مادة حافظة وغير مفيد بالمرة.

السيليكون 
في حين قد يضفي السيليكون لمعاناً للشعر ويحفظ رطوبته، إلا أنه يثقل الشعر ويمنع تغلغل الرطوبة في جذع الشعر، كما أنه على المدى الطويل، يسبب السيليكون بهتاناً وجفافاً وتلف الشعر.

الفورمالديهايد 
من المكونات الشائعة جداً وعبارة عن مادة حافظة، ولكنه غير صحي سواء للشعر أو البشرة، كما أنه يعد من المكونات المشكوك فيها وتخضع لدراسات عديدة حول مدى خطورتها.

العطور الصناعية 
تأتي العطور الصناعية من بين المكونات الأساسية في العديد من منتجات العناية بالشعر، وعلى الرغم مما تمنحه من رائحة لطيفة ومنعشة، إلا أنها ليست صحية للشعر وتضره ويمكن أن تسبب عدة مشاكل، بما في ذلك تهيج وحكة واحمرار وتقشر فروة الرأس.