تأتي الفيتامينات من بين العناصر الأساسية الهامة للجسم ونقصها يسبب مشاكل عديدة ويمكن أن يؤثر سلباً على الصحة، كما أن تأثير نقصها لا يقتصر على الصحة الجسدية أو النفسية فقط، بل البشرة أيضاً.
إذ يساهم نقص بعض الفيتامينات في ظهور مشاكل البشرة مثل البهتان والتصبغ أو الجفاف والدهنية الشديدة وحتى الحساسية، وفيما يلي نتناول أنواع فيتامينات يساهم نقصها في حساسية البشرة ومشاكل أخرى:

فيتامين E 
يمكن أن يسبب فيتامين E العديد من المشاكل الجلدية، بما في ذلك الجفاف والشيخوخة المبكرة وتفاقم التجاعيد بجانب زيادة حساسية البشرة وزيادة تضرر البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
لذا يوصى بالحرص على استهلاك مصادره التي تتوفر في جميع الخضروات الورقية الخضراء والفواكه مثل البابايا والفواكه المجففة والمكسرات والبذور.

فيتامين D
بجانب تأثيره على العظام، يرتبط نقص هذا الفيتامين بحساسية البشرة وجفاف الجلد والصدفية والإكزيما وظهور حب الشباب وتعزيز الشيخوخة المبكرة. 
وتشمل أبرز مصادره الطبيعية كل من عصير البرتقال والشوفان والحبوب وحليب الصويا والبقري بجانب السلمون والمشروم وصفار البيض.

فيتامين K 
يؤدي انخفاض مستويات فيتامين K إلى العديد من مشاكل البشرة، بما في ذلك البقع الداكنة والندبات والهالات السوداء وحساسية البشرة أو تفاقمها، كما يمنع أو يؤخر من عملية تعافي الجسم من الكدمات والتورم والجروح أيضاً. 
لذا يوصى بالحرص على استهلاك مصادره التي تشمل الخضروات الورقية الخضراء والخضروات والأسماك واللحوم والكبد والدجاج والكيوي والأفوكادو والفاصولياء الخضراء ومنتجات الألبان.

فيتامين C
يشتهر فيتامين C بخصائصه المتعددة للبشرة ونقصه يسبب عدة مشاكل في الجلد مثل الجفاف والالتهاب والتجاعيد وبقع الشيخوخة.
بينما يمكن تعويض نقصه من خلال تعزيز استهلاك الحمضيات وعصائرها والفراولة والبروكلي والسبانخ.

فيتامين B
يأتي فيتامين B من الأنواع التي يؤثر نقصها على صحة البشرة، إذ قد يساهم ذلك في ظهور حب الشباب والطفح الجلدي وجفاف الجلد وتقشره وتشقق الشفاه والتجاعيد، كما يمكن أن يزيد حساسية البشرة لأشعة الشمس وحتى منتجات العناية وغيرها من المواد، مما قد يؤدي إلى الاحمرار والتهيج.
ويمكنك تعزيز مستويات هذا الفيتامين من خلال تناول الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، واللحوم والأسماك والدواجن، بجانب منتجات الألبان والبقوليات والمكسرات والبذور، إضافة إلى الخضروات الورقية الداكنة والفواكه مثل الحمضيات والأفوكادو والموز.
هذا ويمكنك استهلاك مكملات هذه الفيتامينات ولكن بناء على استشارة الطبيب.