صادقت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، في الإمارات، على عقار "سوتروفيماب"، الذي تنتجه شركة غلاسكو سميث كلاين العالمية المتخصصة في صناعة المستحضرات البيولوجية والصيدلانية، عقب إتمام إجراءات التقييم الوطني، وبعد حصول العقار على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية، التي منحته ترخيص الاستخدام الطارئ. 
وكانت الإمارات تسلمت أول شحنة من عقار "سوتروفيماب" منتصف شهر يونيو الماضي، لتكون من أولى الدول في العالم التي تتسلّمه، بعد تعاون بين دائرة الصحة في أبوظبي، وشركة رافد، وشركة غلاكسو سميث كلاين، والاتحاد للشحن. وعقار "سوتروفيماب" هو عقار جديد من أحدث العقاقير الصيدلانية المتقدمة لعلاج "كوفيد-19"، ومن أحدث الطرق التي تبنتها قيادة دولة الإمارات كوسيلة لمكافحة جائحة "كورونا". وقد أثبت العقار فاعلية عالية جداً في منع تطور المرض إلى الوفاة، وكذلك منع دخول المريض للعناية المركزة. 
وتلقى العقار المصابون بـ"كوفيد-19"، ممن لديهم أمراض مختلفة كالسمنة وأمراض السرطان وأمراض الكلى وأمراض الرئة وأمراض القلب والسكري وأمراض الضغط والحساسية.
وأدى العقار إلى الشفاء التام لـ97% من الحاصلين عليه في غضون 14 يوماً من تلقيه، ومنع تطور المرض إلى الوفاة بنسبة 100%، ومنع دخول المريض للعناية المركزة بنسبة 99%.

حقائق وأرقام عن "سوتروفيماب":
- حصل 6,175 مريضاً في دولة الإمارات على عقار "سوتروفيماب"، خلال الفترة من 30 يونيو الماضي وحتى 13 يوليو الجاري، حوالي 52% منهم في سن الـ50 عاماً أو أكبر.
- يحتوي "سوتروفيماب" على أجسام مضادة وحيدة النسيلة، تُعطى عن طريق الحقن الوريدي خلال 30-40 دقيقة. 
- يستخدم "سوتروفيماب" للبالغين والنساء الحوامل والأطفال من سن 12 عاماً فما فوق، والفئات الأكثر عرضة ممن لديهم أمراض مزمنة، والذين يستوفون معايير معينة، والمعرضين لخطر تطوّر أعراض حادة لديهم.
- يتوفر "سوتروفيماب" بجميع المراكز التابعة لشركة "صحة"، وفي المستشفيات، ومراكز التقييم المتميز لـ"كوفيد-19" بأبوظبي.
- لا يتوفر في الصيدليات العامة، حيث يتطلب بروتوكولات طبية محددة لتقييم الحالات المعنية.