يتم ترويج المكملات الغذائية والفيتامينات كطرق سهلة لتزويد الجسم بالعناصر الغذائية، كبديل للطعام، ورغم أهميتها، فإن أغلب المكملات الغذائية لا ينبغي تناولها، فهي ليست صحية كما يعتقد البعض، وقد يكون بعضها ضاراً بالفعل.

وفي ما يلي مجموعة من أكثر المكملات الغذائية غير الصحية التي لا يجب أن تتناولها؛ نظراً لتسببها في مخاطر صحية:

مكملات الكالسيوم

يساعد الكالسيوم في الحفاظ على قوة العظام وضخ الدم في القلب، إلا أنه تجب مراعاة أن يتم امتصاص الكالسيوم بشكل صحيح، حيث يجب أن يكون مصحوباً بالكمية المناسبة من فيتامين د، فعندما لا يحدث ذلك، يستقر الكالسيوم الإضافي في الشرايين.

كانت قد حللت دراسة سابقة بيانات 2700 شخص، تناولوا مكملات الكالسيوم على مدى 10 سنوات، وتبين أن الكالسيوم الزائد تراكم في الشريان الأورطي والشرايين الأخرى.

مكملات الكافا

يعتبر الكافا مكملاً طبيعياً يستخدم لعلاج القلق والأرق، وتبين أن مكملات الكافا لها تأثير ضئيل في تقليل القلق، إلا أنه تم ربطها بإصابات الكبد الشديدة، حيث يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد أو الفشل، كما تسبب أيضاً اضطراباً في الجهاز الهضمي، وصداعاً، ودواراً.

بروتين الصويا

تستخدم منتجات الصويا في علاج أعراض انقطاع الطمث وصحة العظام وتحسين الذاكرة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وقد تتناول النساء في سن اليأس، أو في فترة ما قبل انقطاع الطمث، مكملات بروتين الصويا لمكافحة بعض الأعراض مثل الهبات الساخنة.

ولكن يجب الحذر من الآثار طويلة المدى لهذه المكملات، حيث يمكن أن تزيد خطر (سماكة بطانة الرحم، التي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان لاحقاً).

إقرأ أيضاً:  وجبات صحيّة خفيفة تصلح للتناول في وقت متأخر من الليل
 

مكملات أرز الخميرة الحمراء

تساعد مكملات أرز الخميرة الحمراء في خفض مستويات الكوليسترول الضار والوقاية من أمراض القلب، إلا أن هذه المكملات ترتبط بمجموعة من الآثار الجانبية المحتملة،  مثل: العقاقير المخفضة للكوليسترول، التي تشمل مشاكل العضلات والكبد والكلى.

ولا يوصى باستخدامها للمرضى المصابين بفرط كوليسترول الدم.

مكملات البيتا كاروتين

يعتبر بيتا كاروتين مكملاً غذائياً شهيراً، يعمل كمضاد للأكسدة، ويعزز جهاز المناعة، لكن في حال كان الشخص مدخناً أو لديه خطر متزايد للإصابة بسرطان الرئة، يُنصح بالابتعاد عن هذه المكملات.

وحذرت الدراسة من أن استخدام بيتا كاروتين مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الأشخاص الذين يدخنون.