يزداد تشخيص حالات الإصابة بأمراض الكبد سنوياً والوفاة منها، وتشمل أمراض الكبد: الفيروسات، مثل: التهاب الكبد A، والتهاب الكبد B، والتهاب الكبد C، وأمراض الكبد الدهنية، وتليف الكبد، وسرطان الكبد.

ولا يكتشف الكثير من الأشخاص معاناتهم من تلف الكبد لأنهم لا يستطيعون تحديد الأعراض.. وفي ما يلي مجموعة العلامات التي تكشف الإصابة بتلف الكبد، ومن ضمنها:

تورم الساقين

يسبب تليف الكبد تراكم السوائل في الجسم، ويمكن أن يؤدي إلى أعراض شديدة تسمى الوذمة، وهو السائل الذي يتراكم في الساقين والأنسجة الرخوة في الجسم.

يمكن أن تسبب العديد من الأمراض الأخرى أعراض الوذمة، مثل أمراض القلب أو الكلى، لكن يزيد تورم الساقين على وجه الخصوص من القلق بشأن أمراض الكبد.

تورم في البطن

يمكن أن تتراكم السوائل أيضاً في تجويف البطن؛ بسبب تليف الكبد، وتسمى هذه الحالة "الاستسقاء".

ظهور الكدمات

إذا لاحظتِ ظهور الكدمات فجأة، فقد يكون ذلك بسبب تلف الكبد، حيث يعتبر الكبد عضواً أساسياً يصنع البروتينات وعوامل أخرى تساعد في تخثر الدم الطبيعي؛ ما يساعد على وقف حدوث النزيف، وعندما لا يعمل الكبد بشكل جيد، تنخفض مستويات هذه الجزيئات الأساسية، وتظهر الكدمات بسهولة وتستغرق وقتاً للشفاء.

تغير لون البول

يلعب الكبد دوراً مهماً في التمثيل الغذائي، وتحويل المنتجات الثانوية إلى وظائف وخلايا الجسم الطبيعية، وعندما تضعف وظائف الكبد، يمكن أن تزيد مستويات هذه السموم والمنتجات الثانوية وتؤثر في أماكن مختلفة، أحدها البول، ويظهر ذلك في تغير لون البول إلى الأغمق.

إقرأ أيضاً:  هذه الأطعمة ضرورية لمرضى السكر
 

تغير لون البراز

يمكن أن تزداد السموم أيضاً وتتراكم في البراز، ما يؤدي إلى تغير لونه، وقد يظهر على هيئة براز فاتح اللون.

اليرقان

اليرقان هو اصفرار الجلد أو بياض العين، وهو مثال آخر على تراكم السموم والمنتجات الثانوية، والذي يظهر في الجلد.

انخفاض في الشهية

يمكن أن يحدث انخفاض الشهية عند الإصابة بفشل الكبد، وهي من العلامات المبكرة للمرض.

الغثيان والقيء

يعتبر الغثيان والقيء علامة أخرى على الفشل الكبدي المبكر، فضلاً عن الشعور بالتعب أو الإرهاق، فضلاً عن الشعور بالحكة، نتيجة ارتفاع الأملاح الصفراوية.