تلعب صحة الدماغ دوراً حيوياً في تحديد نوعية حياتنا، لأنها تؤثر في طريقة تفكيرنا وشعورنا وتصرفاتنا، ولذلك عليك الالتزام بعادات يومية تعزز صحة دماغك وتقي من الأمراض العقلية والتدهور المعرفي بسبب التقدم في العمر.

خفض استهلاك السكر 
الإفراط في تناول السكر يمكن أن يهدد صحة دماغك، حيث يؤدي أي ارتفاع طفيف في نسبة الجلوكوز في مجرى الدم إلى حدوث التهاب يؤدي بدوره إلى تباطؤ الوظيفة الإدراكية في الدماغ، كما يزيد السكر أيضاً من خطر الإصابة بالاكتئاب، وذلك لأن السكر المكرر يستنزف فيتامينات "ب" الضرورية للحفاظ على الحالة المزاجية الايجابية.

تعلم الأشياء الجديدة 
بمجرد الوصول إلى سن معينة، يتوقف العديد من الناس عن التعلم للتركيز على تحقيق الدخل، ولكن الحقيقة أن عملية التعلم نفسها تعزز صحة الدماغ وتحفز الخلايا العصبية في الدماغ، وتحمي من أمراض مثل الزهايمر والخرف.

القراءة 
يمكن أن تساعد القراءة المنتظمة في إبطاء عملية شيخوخة الدماغ، حيث تساعد على تعزيز الاتصالات بين خلايا الدماغ وبالتالي تعزز الذاكرة والوظائف المعرفية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، تعد القراءة وسيلة رائعة للتخلص من التوتر. 

الاختلاط 
تلعب التنشئة الاجتماعية دوراً مهماً في الحفاظ على صحة أدمغتنا، وهي تنشط مناطق مختلفة من الدماغ مما يساعد على تقليل مخاطر المعاناة من الأمراض العقلية مثل الخرف، كما تساعد التنشئة الاجتماعية على إنتاج هرمونات السعادة في دماغنا والتي تتخلص من الاكتئاب والقلق.

الألعاب 
ألعاب الفيديو والكلمات المتقاطعة والشطرنج تعزز صحة الدماغ، فهي تحفز الذاكرة وتعزز الإدراك البصري وتحسن مهارات حل المشكلات التي تكون مفيدة في مواقف الحياة الواقعية، كما أن لعب ألعاب الفيديو تزيد من مستويات الدوبامين في الدماغ.

الحصول على قسط كافٍ من الراحة 
النوم هو الفترة التي يعمل فيها العقل على علاج نفسه والتعافي من إرهاق اليوم، ومع ذلك، يتعافى الدماغ أثناء النوم العميق، كما وجدت دراسة أن النوم يساعد في إزالة السموم من الدماغ التي تتراكم أثناء الاستيقاظ، ويمكن للحرمان من النوم أن يؤدي إلى تدهور صحة دماغك.