تُعتبر البشرة المتوهِّجة والمشرقة حلم كل الفتيات، حيث يفضِّل البعض اللمعان الموجود على عظام الوجنتين والأنف، وكأنه هايلايتر طبيعي، ولكنَّ وجود طبقات من الدهون اللامعة على الوجه ومنطقة الجبهة والأنف قد يكون مزعجاً. وإذا ظهرت الدهون على البشرة بعد بضع ساعات من التنظيف، فهذا يعني أنَّ هناك نشاطاً مفرطاً في الغدد الدهنية، وهو أمرٌ شائع عند الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، كما يحدث الأمر لأسباب متعددة، بما في ذلك الطقس وروتين العناية بالبشرة غير المناسب.. وفيما يلي أسباب لمعان البشرة: 

البشرة الدهنية 
إذا كانت بشرتكِ دهنيةً، فمن الواضح أنَّها تنتج دهوناً أكثر من أنواع البشرة الأخرى، وقد تؤدي المسام الواسعة حول هذه المنطقة أيضاً إلى زيادة إفراز الدهون. 

التعرق المفرط 
يتسبب العرق أيضاً في جعل بشرتكِ تبدو لامعةً، وإذا كانت البشرة دهنية، يكون الأمر أكثر سوءاً. 

العوامل البيئية 
يُمكن أن يتسبب الطقس الحار والرطوبة أيضاً في زيادة إفراز الدهون؛ مما يتسبب في لمعان بشرتكِ، وإذا كانت بشرتكِ دهنيةً ومختلطةً، فقد تُعانين من البشرة اللامعة خلال الصيف. 

استخدام منتجات العناية بالبشرة والمكياج الخاطئة 
يُؤدي استخدام منتجات العناية بالبشرة غير المناسبة إلى جعل البشرة شديدة اللمعان، وإذا كنتِ تمتلكين بشرةً دهنيةً وتستخدمين كريماً ثقيلاً أو كريم أساس سائل يحتوي على زيوت نباتية، فقد تِعانين من المشكلة نفسها. 

التنظيف والتقشير المفرط 
يُؤدي تنظيف بشرتكِ الدهنية عدة مرات في اليوم إلى لمعانها بشكلٍ أكبر، إذ إنَّ المبالغة في هذه الخطوة تُؤدي إلى زيادة إنتاج الزيوت، فعند الإفراط في التنظيف، تحتاج البشرة إلى ترطيب نفسها ومضاعفة إنتاج الدهون. كما يُمكن أن يُؤدي التقشير المفرط أيضاً إلى تحفيز إفراز الدهون الزائدة. 
على الجانب الأخر، يُؤدي عدم تنظيف وتقشير البشرة إلى سد مسام الجلد؛ مما يتسبب في لمعان البشرة. وبالرغم من ذلك، هناك العديد من الطرق للتحكم في زيوت البشرة ولمعانها، ومن ضمنها: 

استخدم غسول مناسب 
اغسلي وجهكِ بمنظف مناسب يحتوي على حمض الساليسيليك، الذي يُساعد على تفتيت الزيوت في الجلد ويمنع انسداد المسام، ولا تغسلي وجهكِ أكثر من مرتين في اليوم. 

تقشير الوجه مرة في الأسبوع 
يمكنكِ استخدام مقشِّر كيميائي يحتوي على AHA و BHA أو مقشِّر طبيعي يحتوي على الفحم المنشط، حيث تزيل هذه المكونات الزيوت الزائدة من المسام. 

استخدم منتجات مكياج مناسبة 
استخدمي البرايمر الخالي من الزيوت للتحكم في اللمعان، واستخدمي المرطبات خفيفة الوزن، كما استخدمي "اللوس باودر" لامتصاص الدهون. 

وضع واقي الشمس 
استخدمي واقيات الشمس الشفافة التي تتمتع بتركيبة خالية من الزيوت والزنك، لامتصاص الدهون الزائدة. 

استخدام قناع الطين 
استخدمي قناع الطين مرةً واحدةً في الأسبوع، الذي يمتص الزيوت الزائدة من البشرة ويقشِّرها ويجعلها مشرقةً.