تمر المرأة بالعديد من الأحداث السعيدة خلال الحمل، لكنها أيضاً تواجه فترات قاسية من التعب، وتختلف أعراض كل فترة عن الأخرى، ويعتبر أحد الأعراض التي تميز الثلث الأخير من الحمل هو تورم القدمين، وهو أمر طبيعي خلال هذه الفترة، ويمكن علاجه، عند استبعاد أي حالات مرضية، ببعض الطرق البسيطة، تعرفي إليها: 

الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم 
تعمل الأطعمة المالحة والمليئة بالصوديوم على الحفاظ على الماء الزائد في الجسم، وبالتالي فإن تجنبها يمكن أن يساعد في تقليل التورم، ويمكن تناول الأعشاب مثل إكليل الجبل والزعتر والأوريجانو كبديل للملح في الطعام. كذلك يعد تناول كمية كافية من البوتاسيوم مهماً أيضًا للتحكم في السوائل في الجسم وتقليل التورم، وتعمل الأطعمة مثل الموز والسبانخ والبنجر والزبادي التي تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم في منع التورم.

شرب أكثر من 3 لترات من الماء 
يحتفظ الجسم بالسوائل بشكل كبير عند الإصابة بالجفاف؛ وذلك للتعويض، وهو ما يسبب تورم القدمين، ويعد تناول أكثر من ثلاثة لترات من الماء يومياً في الحفاظ على الرطوبة ويمنع التورم أيضاً. 
وإذا كنتِ لا تفضلين تناول الماء العادي، أضيفي الليمون أو النعناع لمذاق أفضل.

النوم على الجانب الأيسر 
يحسن النوم على الجانب الأيسر من تدفق الدم ويقلل التورم، وتعمل هذه الوضعية أيضاً على رفع ضغط الرحم عن الأوعية الدموية التي تعيد الدم إلى القلب؛ لذا فهي وضعية مناسبة للقدمين والطفل.

تدليك القدمين 
يعد تدليك القدمين طريقة جيدة لتقليل التورم والشعور بالاسترخاء، لذا يمكنكِ أن تطلبي من شريكك أن يدلك قدميكِ، ولا يعمل التدليك على تقليل التورم فقط بل يعد أيضًا وسيلة رائعة للتخلص من التوتر والتهدئة من ضغوط الحمل.