يحدث الانتفاخ عندما يتراكم الهواء والغازات في معدتكِ؛ مما يدفعها للتضخم، وهذه مشكلة شائعة يُواجهها الكثير من الناس، ويُمكن أن يُؤدي إلى تقلصات مؤلمة أو آلام في المعدة تستمر لساعات، ولكن لحسن الحظ يُمكن تجنُّب الانتفاخ من خلال إجراء بعض التغييرات الغذائية البسيطة، وتجنُّب الأطعمة التالية المسببة للانتفاخ:

الأطعمة الدهنية
تضيف الأطعمة الدهنية ضغطاً إضافياً على معدتكِ، كما تزيد من خطر الإصابة بحرقة وآلام المعدة، ولذلك إذا كنتِ تعانين من مشاكل في الهضم والانتفاخ، حاولي تتجنُّب أو على الأقل التقليل من تناول الأطعمة الدهنية.

الفاصوليا
لا شك أنّ الفاصوليا صحية للغاية، ولكنّها يُمكن أن تُسبب انتفاخ البطن، فهي غنية بالسكر والسكريات التي لا يستطيع الجسم هضمها، وتُؤدي إلى إنتاج الغازات وتراكمها؛ ما يُسبب الانتفاخ.

الطعام المالح
يُؤدي تناول الأطعمة الغنية بالملح إلى احتفاظ الجسم بالسوائل؛ مما قد يُؤدي إلى الانتفاخ، ولذلك يُنصح بالابتعاد عن الملح لتخفيف مشكلة الانتفاخ.

القمح
يجد الكثير من الناس صعوبةً في هضم القمح، وإذا شعرتِ بالانتفاخ بعد تناول المنتجات التي تحتوي على القمح مثل الخبز والحبوب والبسكويت والمعكرونة، فقد تحتاجين إلى تجنُّب تناول الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين.

المشروبات الغازية
على عكس المفهوم الشائع، لا تُساعد المشروبات الغازية على التخلص من الانتفاخ، بل تُؤدي إلى تفاقم المشكلة، حيث تحتوي المشروبات الغازية على كمية عالية من غاز ثاني أكسيد الكربون، والذي يتراكم في الجهاز الهضمي، مما قد يُؤدي إلى الانتفاخ وحتى التقلصات.