بإمكاننا أن نختار لأنفسنا الطريق السهل لمحاربة مظاهر الشيخوخة، عبر الاستعانة ببعض المكملات الغذائية من على أرفف الصيدليات، لكن الحقيقة التي يدركها القليلون منا أن مقاومة مظاهر الشيخوخة تكمن ببساطة في التوقف عن ممارسة بعض العادات السيئة، إذ تتأثر الشيخوخة بنظامنا الغذائي ونمط حياتنا.. حاولي تجنب العادات التالية:

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم
نرغب جميعاً في الحصول على قسط كافٍ من النوم، لكننا نتوتر وتؤثر فينا البيئة المضطربة، التي تجعل من النوم صراعاً مستمراً، فالنوم هو أساس الصحة الجيدة.
تقول آن لويز جيتلمان، دكتورة الجهاز العصبي: "يبدو ضرورياً أن نحصل على قسط كافٍ من النوم، لصحة نخاع العظام، حيث يتم تصنيع الخلايا الجذعية"، وهذه الخلايا الجذعية ضرورية لإصلاح كل شيء من جهاز المناعة إلى دماغك إلى عظامك، وغير ذلك. وأضافت جيتلمان: "نقص النوم لمدة أربع ساعات فقط كافٍ لخفض نشاط هذه الخلايا الجذعية إلى النصف".

عدم شرب ما يكفي من الماء
يجب أن نجعل شرب الماء بكمية كافية نمطاً حياتياً سائداً يجب اتباعه، وليس مجرد عادة، فإذا كنت مصاباً بالجفاف فمن الجائز أن تملأ التجاعيد بشرتك، ويتغير لونها، وتبدو مترهلة. فعندما تعاني الخلايا نقص المياه، يؤثر ذلك في امتصاص العناصر الغذائية المناسبة.

الإجهاد
يقودك الإحساس بالتوتر والضغط إلى الشيخوخة - لا محالة - بأسرع طريقة ممكنة. ووفقاً لدراسات، يمكن أن يؤدي الإجهاد المستمر إلى تغيير حمضك النووي، وظهور التجاعيد وحب الشباب وضغط الدم واضطراب النوم وحتى زيادة الوزن. وتسهم كل هذه الأمور في إكسابنا إطلالة أبعد ما تكون عن الشباب والنضارة، ونبدو أكبر بكثير من سننا. ويقول الخبراء إن الإجهاد يرفع مستويات الكورتيزول، ومع عدم توازنه يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب، وزيادة الوزن، والضغط، وضعف النوم. لهذا، من المهم السيطرة على الكورتيزول عن طريق ممارسة التأمل، واليوغا، والتمارين الرياضية.

تناول أطعمة مضرة
تعجل الوجبات السريعة، التي غالباً تكون أطعمة مصنعة وكربوهيدرات وسكراً مكرراً؛ الوصول إلى الشيخوخة. وتزيد هذه الأطعمة من الالتهاب، وهو السبب وراء معظم الأمراض المزمنة، مثل: السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب، وحتى بعض أنواع السرطان.

عدم الحركة بما يكفي
يتسبب الجلوس على مكاتبنا لساعات ثم الذهاب إلى المنزل للجلوس على الأريكة في تقويض بنية أجسامنا، وتصبح "العادة اليومية المتمثلة في العيش بأسلوب حياة خامل وعدم ممارسة الرياضة، أقوى الأسباب السلبية للشعور بالشيخوخة".

التعرض للشمس بشكل مستمر 
تغير الشمس بشرتك بشكل دائم ما يتسبب في ظهور التجاعيد من خلال تلف الألياف والتسبب بالبقع السوداء. لهذا وجبت حماية بشرتك دائماً باستخدام واقي الشمس، خاصةً إذا كنت تخطط للبقاء بالخارج لساعات طويلة في يوم حار ومشمس.

الوحدة
نحن كبشر نحتاج إلى التواصل، ونكون أحوج ما نكون لذلك خلال تقدمنا بالعمر، وعادةً يميل كبار السن إلى معاناة مشاكل الذاكرة، لذا، عليك محاربة العزلة والوحدة، من خلال البقاء على اتصال مع العائلة والأصدقاء.