يعتبر تساقط الشعر، والشيب المبكر، من المشاكل التي يواجهها الشباب، بسبب عدد لا يحصى من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الحالات هذه.

ومن الطبيعي للغاية تساقط من 50 إلى 100 شعرة يومياً، لكن فقدان أكثر من ذلك قد يكون أمراً مقلقاً، لهذا يُنصح باستخدام زيت الحبة السوداء؛ لأنه يوفر الحل الأكثر قوة لمشاكل العناية بالشعر، بما في ذلك التساقط والشيب المبكر.

ما زيت الحبة السوداء؟

إنه أحد الزيوت الحاملة الطبيعية، يتم استخراجه بالضغط على بذور حبة البركة، فهو نبتة مزهرة سنوية، توجد في أجزاء كثيرة من الهند.

تُعرف البذور السوداء، أيضاً، باسم الكراوية السوداء، أو الكمون الأسود، أو كالونجي.

استخدمت البذور السوداء بكثرة للأغراض الطبية للوقاية من الحساسية والربو والسكري والصداع وفقدان الوزن والتهاب المفاصل والديدان المعوية. والآن، يتم استخدام مستخلصات زيت الحبة السوداء في منتجات العناية بالبشرة والشعر أيضاً.

وتعمل الخصائص المضادة للأكسدة في زيت الحبة السوداء على تقليل الالتهاب على فروة الرأس، وبالتالي تخفيف التهابات الجلد التي تسببها البكتيريا والفطريات، وتعزز نمو الشعر.

ويؤدي الاستخدام المنتظم لزيت الحبة السوداء، أيضاً، إلى إبطاء عملية شيخوخة بصيلات الشعر، ويمنع ترقق الشعر.

كيفية استخدام زيت الحبة السوداء؟

الطريقة الأولى: لشعر صحي وتعزيز نمو الشعر

اسكبي ملعقتين كبيرتين من زيت الحبة السوداء في راحة يدك، وافركيهما معاً لتدفئتهما، ثم قومي بتدليك الزيت بلطف على فروة رأسك، وضعى في اعتبارك أن تضعيه أولاً في الجذور، ثم انتقلي إلى طرف الشعر، ثم اتركيه على شعرك لمدة 30-60 دقيقة تقريباً، ثم اغسلي شعرك بشامبو خفيف. قومي بتجربة هذا 2-3 مرات في الأسبوع.

نتائجه: يمكن للتدليك أن يحفز بصيلات شعرك ويعزز نمو الشعر، علاوة على ذلك، فإن زيت الحبة السوداء سيغذي شعرك جيداً، ويوفر له العناصر الغذائية الأساسية اللازمة لإنبات شعر صحي.

إقرأ أيضاً:  لا تستخدمي الشامبو البنفسجي على شعرك الجاف.. لهذا السبب
 

الطريقة الثانية: للحصول على شعر كثيف

المكونات: ملعقة زيت حبة البركة، وملعقة زيت جوز الهند.      

الطريقة: امزجي زيت الحبة السوداء مع زيت جوز الهند جيداً، وقم بتسخينه، ثم ضعي المزيج عندما يصبح فاتراً على فروة الرأس ودلكيه بشكل صحيح لمدة 15 دقيقة، ثم وزعيه على شعرك، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بشامبو خفيف.

قومي بتكرار هذا من 2-3 مرات في الأسبوع.

الطريقة الثالثة: لتقليل قشرة الرأس وتساقط الشعر

المكونات: ملعقة زيت حبة البركة، وبضع قطرات من زيت النعناع الأساسي.

الطريقة: يُمزج زيت الحبة السوداء مع زيت النعناع في وعاء ويخلطان جيداً، ثم دلكي فروة رأسك بالخليط مع التركيز على المناطق التي بها قشرة، ثم غطي فروة رأسك بمزيج الزيت، واتركيه على شعرك لمدة 30-60 دقيقة (أو طوال الليل)، ثم اغسليه بالشامبو المعتاد.

افعلي ذلك 2-3 مرات في الأسبوع.