تعد بثور الوجه، أو ما يعرف بحب الشباب، إحدى أكثر مشاكل البشرة شيوعاً، وبجانب العديد من العناصر والمكونات، هناك فيتامينات ومعادن معينة، تساعد في علاج هذه المشكلة، سواء من خلال استخدام المنتجات التي تحتويها، أو تناول مصادرها الطبيعية.. إليك أفضل المعادن والفيتامينات لحل هذه المشكلة:
 
 فيتامين (A)
 يساعد هذا الفيتامين على علاج الحبوب؛ بفضل ثرائه بمركبات الريتينويد، خاصة في ما يتعلق بحالات حب الشباب الخفيفة والمتوسطة.
 وبجانب إضافته في روتين العناية بالبشرة، يمكنك أيضاً تعزيز تناول مصادره الطبيعية، التي تشمل البيض والخضراوات الخضراء الداكنة، وزيت كبد سمك القد، إضافة إلى الفواكه والخضراوات البرتقالية والصفراء اللون.
 
 فيتامين (B3)
 يُعرف، أيضاً، باسم النياسين والنياسيناميد، وهو عنصر ضروري للعناية بالبشرة لدعم الجهاز العصبي، ومحاربة التعب، والحفاظ على صحة الجلد، ويوجد في الجسم بشكل طبيعي لكن بكميات ضئيلة. لذا يوصى بتعزيز استهلاك مصادره الطبيعية، بجانب استخدام المنتجات التي تحتوي عليه. وتتضمن أبرز مصادره الطبيعية الأسماك الدهنية والبيض والدجاج والحليب.
 
 فيتامين (C)
 أحد أقوى الفيتامينات وأكثرها فاعلية في علاج العديد من مشاكل البشرة، بما في ذلك الحبوب، بفضل ثرائه بمضادات الأكسدة والالتهاب.
 وبجانب الليمون والبرتقال، يوجد فيتامين (C) بوفرة في: الأناناس، والبروكلي، والفلفل.
 
 فيتامين (D)
 ترتبط مستويات فيتامين (D) في الجسم بالإصابة بحب الشباب، وسبق أن كشفت دراسات أن الأشخاص الذين يعانون الحبوب، كانوا ذوي مستويات منخفضة من فيتامين (D). 
 وبجانب أشعة الشمس، يمكنك تعزيز مستويات فيتامين (D)، من خلال استهلاك أبرز مصادره، مثل منتجات الألبان والأسماك الدهنية.
 
 فيتامين (E)
 يساعد فيتامين (E) في محاربة آثار الجذور الحرة، التي تسبب العديد من مشاكل البشرة، من الشيخوخة إلى الحبوب، وبجانب استخدام المنتجات التي تحتوي على فيتامين (E)، يمكنك تعزيز استهلاك مصادره التي تشمل المكسرات والبذور والخضراوات الخضراء والزيوت النباتية.
 
 الزنك 
 إضافة إلى ما ذُكر أعلاه، يأتي الزنك بين أكثر المعادن فاعلية في علاج الحبوب، سواء من خلال تناول مصادره، أو كمكملات، أو منتجات موضعية، إذ يساعد في حماية البشرة من العدوى البكتيرية والالتهابات وانسداد المسام التي تسبب الحبوب والبثور.
 وتشمل أبرز مصادر الزنك الطبيعية منتجات الألبان، والبقوليات، والحبوب الكاملة، والدواجن.