إذا كنتِ تعانين حب الشباب، فمن المحتمل أن تكون لديك ترسانة من المنتجات لمعالجته، لكن الواقع أن بعضها قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، حيث تؤدي بعض المواد الكيميائية إلى زيادة حب الشباب، خاصة المواد التالية:

حمض الساليسيليك 
يمكن أن يكون حمض الساليسيليك الموجود في بعض منتجات العناية بالبشرة قاسياً للغاية على بشرة النساء، ما يسبب الالتهاب والاحمرار والجفاف المفرط، ويؤدي إلى زيادة حب الشباب.

حبات التقشير 
بعد يوم طويل، يبدو علاج بشرتك الباهتة بحبات التقشير أمراً رائعاً، لكن بدلاً من التخلص من خلايا الجلد الميتة برفق، يمكن أن تكون حبيبات التقشير قاسية على البشرة، ما يسبب تهيجاً وفورة في ظهور حب الشباب.

العطر 
في كثير من الأحيان تكون المنتجات المعطرة، مثل منتجات الغسول والمقشرات التي تباع دون وصفة طبية ويستخدمها أصحاب البشرة المعرضة لحب الشباب، وراء معاناتك من البثور الملتهبة أو البقع.

الريتينول 
لمادة الريتينول العديد من الخصائص المكافحة للشيخوخة، والتي تجعلها جذابة للعديد من الناس، لكن ثبت أن هذا المكون السحري، والذي يوجد عادة في الكريمات والأمصال الليلية المقاومة للتجاعيد، يعالج الخطوط الدقيقة ولون البشرة غير المتكافئ، من خلال تعزيز تجدد الخلايا وتقشير الندبات التي خلفها حب الشباب، لكن في بعض الحالات قد تكون هذه المادة قاسية على البشرة أكثر من اللازم.

الكحول 
يجفف الكحول الجلد، ما يثير الغدد الدهنية لإفراز المزيد من الدهون من أجل ترطيب البشرة، وهو يحبس الزهم في الغدد، ويؤدي إلى نشاط البكتيريا.

زيت جوز الهند 
حتى لو كانت بعض المنتجات التي تحتوي على زيت جوز الهند تأتي بنتائج سارة لبشرتك، يُنصح بتجنب تطبيق زيت جوز الهند على وجهك، لأنه يسد المسام، ما يؤدي بدوره إلى زيادة حب الشباب.