تساقط الشعر مشكلة كبيرة يعانيها الكثيرون، وقد سمعنا الكثير من الخرافات حوله، وأنه أزمة لن تنتهي أبداً. لكن دعونا ندخل إلى العالم الصيني القديم لنستعير بعض التوابل لوقف تساقط الشعر إلى الأبد، من خلال استهلاك هذه التوابل القديمة، إذ يمكننا بالتأكيد إنهاء قصة تساقط الشعر بطريقة طبيعية وخالية من المواد الكيميائية.

يمكن أن يكون هناك العديد من العوامل المسؤولة عن تساقط الشعر.. من نقص المغذيات إلى تغيير المنتجات، ومن التغيير الهرموني إلى الماء العسر، وغيرها الكثير.

ويعتقد الصينيون أن السبب الجذري وراء إضعاف الجذور وتساقط الشعر هو نقص الدورة الدموية السليمة، وتساعد الأعشاب المستخدمة في تعزيز الدورة الدموية السليمة، من خلال فروة الرأس، على توفير العناصر الغذائية المهمة والأكسجين للجذور، ولها خصائص إزالة السموم، وبالتالي تساعد في تنشيط بصيلات الشعر التي بدورها مسؤولة عن تقوية الشعر وإعادة نموه بشكل صحي.

وفي هذا التقرير، قمنا بإدراج 3 أعشاب صينية قديمة مع فوائدها وجرعاتها وآثارها الجانبية، لمساعدتك على تقليل تساقط الشعر بشكل طبيعي.

فطر الريشي

يُعرف فطر الريشي علمياً باسم "غانوديرما لوسيدوم"، وهو عشب صيني مشهور بخصائصه الطبية في جميع أنحاء آسيا، وينمو في مناخ حار ورطب.

يمكن استهلاك الفطر العالي القيمة الغذائية إما في شكل مسحوق أو تناوله ككل، كما أنه منخفض السعرات الحرارية، وله قيمة غذائية عالية، فهو يساعد في علاج تساقط الشعر الناجم عن تراكم الحرارة الزائدة في الجسم.

وتستخدم هذه العشبة تقليدياً لعلاج الدمامل وثعلبة فروة الرأس، ولها أيضاً بعض خصائص بناء المناعة التي تساعد في النمو الكبير لخلايا الدم البيضاء في الجسم، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، ويمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة للخلايا، ويساعد في توسيع الأوعية الدموية، ما يضمن تدفق الدم بحرية نحو جذور الشعر، ويعزز نمو الشعر من خلال توفير العناصر الغذائية الأساسية.

ليس هذا فقط لكن الخصائص المضادة للفيروسات والبكتيريا والمضادة للسرطان لفطر الريشي، تساعد على منع تساقط الشعر الناجم عن أي نوع من العدوى البكتيرية على فروة رأسك.

طريقة الاستخدام: يتم استهلاك أعلى جرعة من فطر الريشي في شكل فطر خام، ويجب أن تراوح بين 25 و85 غراماً.

وعادة تكون جرعة مستخلص الفطر المجفف أقل بعشر مرات من الفطر النيئ نفسه.

عشبة "نو شين زي"

تُصنع هذه العشبة من ثمار نبات "نو شين زي" الناضجة، وتُعرف أيضًا باسم Ligustrum Lucidum أو Glossy Privet المعروف بإزالة السموم من أجزاء مختلفة من الجسم، مثل: الكلى، والكبد.

وتأتي هذه العشبة مع بعض الخصائص المضادة للفيروسات، التي تساعد في إزالة السموم، وتعزز تنقية الدم والدورة الدموية والنظافة، وبالتالي تعزز نمو الشعر الصحي.

الجرعة: تعتمد الجرعة المناسبة من عشبة "نو شين زي"، على الرغم من كونها عشبة طبيعية، على عوامل مختلفة، مثل: عمر الفرد، ووزنه، وطوله، وظروفه الصحية.

ويوصى باستشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة لأي سبب كان؛ لمعرفة الجرعة الأنسب لعواملهم الجسدية، وظروفهم الطبية.

عشبة "هو شو وو"

ترجمتها (الرجل ذو الشعر الأسود)، وسميت كذلك طبقاً لأسطورة عن رجل كان يستخدمها، وظل شعره أسود حتى بلغ 130 عاماً. وتصنف هذه العشبة تحت طبقة الأعشاب التي تساعد على استعادة الخصوبة والشباب، كما يتم استخدامها لأكثر من آلاف السنين كدواء صيني تقليدي، وهي عشبة طبية معروفة جيداً بفوائدها لنمو الشعر. ونظراً لأنها تتكون من مركبات تثبط أنزيمات الاختزال، فإنها لا تساعد فقط في تقليل تساقط الشعر، لكنها فعالة أيضاً في تحفيز نمو بصيلات الشعر الجديدة.

 إقرأ أيضاً:  طريقة سريعة لإزالة صبغة الشعر وبشكل طبيعي.. تعرفي إليها
 

وتشتهر هذه العشبة، أيضاً، بتحسين صحة الكلى والكبد، وتساعد في إزالة السموم من الجسم بشكل صحيح، ما يؤدي إلى تدفق الدم في فروة الرأس، ويساعد على منع المزيد من تساقط الشعر.

الجرعة: تعتمد الجرعة المناسبة من هذه العشبة على عوامل مختلفة، مثل: عمر الفرد، ووزنه، وطوله، وظروفه الصحية.

ويوصى باستشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة لأي سبب كان؛ لمعرفة الجرعة الأنسب لعواملهم الجسدية، وظروفهم الطبية.