البطاطا من الخضراوات المفضلة للكثيرين منا، وتعد بالتأكيد المكون الرئيسي لبعض الأطباق الأكثر شعبية. وما قد لا تعرفينه هو أنها يمكن أن تفعل المعجزات لبشرتك أيضاً.

فوائد البطاطا للبشرة

قد يبدو الأمر غريباً، لكن يمكن أن يساعد هذا الخضار المتواضع في الواقع في تقليل البقع الداكنة وإزالة السمرة وتفتيح مظهر الهالات السوداء، وإضافة توهج صحي إلى وجهك، وذلك لأن البطاطا غنية للغاية بفيتامين (C)، المعروف بقدرته على علاج أضرار أشعة الشمس وإزالة خلايا الجلد الميتة، وتقليل الخطوط الدقيقة.

علاوة على ذلك، تحتوي البطاطا أيضاً على إنزيم يسمى "الكاتيكوليز"، الذي يمكن أن يساعدك في علاج فرط التصبغ، لهذا ننصحك بجعل البطاطا جزءاً من روتين العناية ببشرتك بهذه الطرق الأربع البسيطة:

قناع الوجه لبشرة مشرقة وشابة

لن يؤدي قناع الوجه المعتمد على البطاطا إلى تفتيح بشرتك فقط بسبب وجود فيتامين (سي)، لكن مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا ستحميك من الشيخوخة المبكرة.

الطريقة: ابشري نصف حبة بطاطا واخلطيها مع ملعقة كبيرة من طحين الحمص، وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ضعي هذا القناع على وجهك لمدة 15 دقيقة قبل إزالته بالماء الفاتر، كما أن إضافة دقيق الغرام والليمون ستعزز من تأثير البطاطا.

إقرأ أيضاً:  للعناية بالبشرة.. 5 أشياء تحسن صحتك الجسدية والعقلية
 

مقشر للوجه

البطاطا حمضية بشكل معتدل، وبالتالي يمكنها إزالة خلايا الجلد الميتة بشكل فعال، ولكن برفق من سطح الجلد.

الطريقة: أضيفي نصف حبة بطاطا مبشورة إلى نصف ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان، ونصف ملعقة صغيرة من الحليب، وكما نعلم، فإن دقيق الشوفان مقشر لطيف وسيعزز من تأثير البطاطا، افركي وجهك بلطف بهذا المزيج لمدة 8 إلى 10 دقائق قبل غسله، يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك الذي سيعزز أيضاً تأثيرات التقشير بينما تضمن الأحماض الدهنية بقاء بشرتك رطبة لمواجهة تأثير الجفاف الناتج عن التقشير.

مرهم لندبات حب الشباب وفرط التصبغ

تحتوي البطاطا على مادة الكاتيكوليز، وهو إنزيم مضاء يمكنه تفتيح ندبات حب الشباب وارتفاع ضغط الدم، لذلك يمكنك صنع مرهم البطاطا في المنزل مباشرةً.

الطريقة: خذي نصف ملعقة صغيرة من عصير البطاطا واخلطيها مع ربع ملعقة صغيرة من عصير الطماطم ونصف ملعقة صغيرة من العسل، ضعي هذا المرهم على المناطق المصابة لمدة 20 إلى 30 دقيقة، واغسليه بالماء الفاتر، ضعي هذا على بشرتك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لرؤية النتائج، من المعروف أن المكونات الثلاثة تعمل على تقليل ظهور الندبات وفرط التصبغ.

قناع تحت العين للهالات السوداء

تسبب الهالات السوداء في الظهور بشكل مجهد ومتعب للغاية، لكن لحسن الحظ يمكنك حل هذه المشكلة في المنزل مباشرةً باستخدام البطاطا.

الطريقة: ضعي الصبار على شريحتين من البطاطا، ضعيهما على كل عين لمدة 20 دقيقة قبل نزع الشرائح وغسل عينيك.

من ناحية، ستعمل البطاطا على تفتيح الهالات السوداء، ومن ناحية أخرى سوف يهدئ الصبار الانتفاخ، جربي هذا العلاج كل يوم للحصول على مظهر جديد.